اتصل بنا
 

وزير الخارجية السعودي: السعودية قد تعترف بإسرائيل إذا حُلت القضية الفلسطينية

نيسان ـ نشر في 2024-01-16 الساعة 18:58

x
نيسان ـ قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الثلاثاء، إن المملكة العربية السعودية قد تعترف بإسرائيل حال التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن إقامة دولة للفلسطينيين.
وأضاف الأمير فيصل خلال جلسة نقاشية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، "متفقون على أن إقرار السلام الإقليمي يشمل السلام لإسرائيل، لكن لا يمكن حدوث ذلك سوى من خلال تحقيق السلام للفلسطينيين عبر إقامة دولة فلسطينية".
وردا على سؤال عمّا إذا كانت السعودية يمكن أن تعترف بعد ذلك بإسرائيل في إطار اتفاق سياسي أوسع، أجاب "بالتأكيد".
وقال الأمير فيصل إن تحقيق السلام الإقليمي عن طريق إقامة دولة فلسطينية هو "أمر نعمل على إنجازه بالفعل مع الإدارة الأميركية، وهو أكثر أهمية بالنظر إلى الأوضاع في غزة".
وقال مصدران مطّلعان على رؤية الرياض إن المملكة الخليجية جمّدت خططا تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في معاودة ترتيب سريعة لأولوياتها الدبلوماسية بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في تشرين الأول الماضي.
وأضاف المصدران لوكالة رويترز أن المحادثات التي تدعمها الولايات المتحدة بشأن تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية ستشهد بعض التأخير.
وقبل السابع من تشرين الأول، أشار قادة سعوديون وإسرائيليون إلى أنهم يتحركون بثبات نحو إقامة علاقات دبلوماسية كان من الممكن أن تعيد تشكيل الشرق الأوسط.
رويترز + المملكة

نيسان ـ نشر في 2024-01-16 الساعة 18:58

الكلمات الأكثر بحثاً