اتصل بنا
 

بوتين يعتزم توقيع معاهد جديدة مع الرئيس الإيراني

نيسان ـ نشر في 2024-01-17 الساعة 18:02

x
نيسان ـ أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أنه من المنتظر أن يوقِّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، قريباً على معاهدة جديدة بين الدولتين.
وعقد بوتين محادثات لمدة خمس ساعات في الكرملين مع رئيسي، الشهر الماضي، وسط تنامي العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية بين البلدين، وهو أمر مثير للقلق بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، للصحافيين، اليوم، إن المعاهدة الجديدة ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين موسكو وطهران وستشمل جميع جوانب التعاون بينهما. ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، قوله إن موعد الاجتماع بين الزعيمين لم يتحدد بعد.
وقال الكرملين في نوفمبر (تشرين الثاني) إن روسيا وإيران تعملان على توطيد علاقاتهما «بما في ذلك في مجال التعاون العسكري التقني»، لكنه أحجم عن التعقيب على تلميح البيت الأبيض إلى أن إيران ربما تبحث تزويد روسيا بصواريخ باليستية.
وقالت السلطات الإيرانية إن التعاون العسكري مع روسيا يتوسع يوماً بعد يوم. وقالت طهران، في نوفمبر، إنها أنهت ترتيبات تزويد روسيا بطائرات مقاتلة من طراز «سوخوي - 35» وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز «مي - 28» وطائرات تدريب عسكرية من طراز «ياك - 130».

الشرق الاوسط

نيسان ـ نشر في 2024-01-17 الساعة 18:02

الكلمات الأكثر بحثاً