اتصل بنا
 

.. و المثقف المرعوب ! نص للأديب ماجد شاهين

نيسان ـ نشر في 2015-11-12 الساعة 19:02

x
نيسان ـ

( 1 ) باعة النصائح !

عديدون ، لديهم مهنة بائع النصائح ، رغم أنه لا يعرف من أمر النصح شيئا ً ولا حتى يستطيع أن يرى ما في أمر حاله !

يذهب في أيّ اتجاه و يرمي نصائحه ، تماما ً مثل حامل وعاء البخور المحترق يحرّكه في الاتجاهات كلّها ، فيظنّ الناس ُ أن " السيّد المُبَـخـَّر " يبعبق بالحكمة و الموعظة و يفيض وضوحاً و رائحة بخوره تشفي و تكفي و تعفي المستنشق أو المتنسّم من مباغتة ودهم القهر و سواه .

..

باعة البخور و موزعوه و باعة الحكمة في الزوايا ، يوهمون الواهمين أن الدنيا محكومة لــ " قدحة بخور و شعلة نار و تمتمة " .

عديدون يلحقون بمركب الوهم ، و يؤدون صلواتهم وراء أئمة بخور ، كثير منهم لا يعرفون قراءة الفاتحة و آخرون يصلّون من دون وضوء .

..

النصيحة لا يعرف حكمتها سوى المجرّبين المؤهلين لمقاربة التجارب.

( 2 ) عن الكتابة !

وإن ْ كـُنت ُ أرغب ُ في ذلك كثيرا ً ، لكنّي أتجنّب الكتابة المباشرة في ما يسمّونه " سياسة " أو في عناوين و قصص أحداث تجري محليّاً و في الجوار !

أنأى عن الخوض في تفاصيل و أعماق ما يجري ، سواء أكنت ُ أعرف ُ تلك التفاصيل والأعماق أو لا أعرف .

أبتعد خشية أن تنخفض السقوف و لا يعود لي متسع لكي أكتب الفاصلة .

و أنأى لكي لا يتنطّح عديدون لتشريح فكرتي أو كتابتي وفق مساطر جاهزة للقياس ، فيأخذون هذا و يتركون ذاك ويفتتون النصّ على أهوائهم و أغدو مطروداً من مساحة الكلام .

...

أنأى و أبتعد عن كتابة في عمق المشهد السياسيّ ، لأن ّ كثيرين يتحفزّون للبطش بالكلام و تحميله ما لم يكن في ذهن الكاتب و تأويله و تفسيره و اجتراح حكايات فرعية تشغل الرأي العام بعيداً عن متن النص الأصلي و لتمرير صورة أو أسئلة أو لقطع المسافة نحو غاية لم تكن في ذهن الكاتب ، بل في أذهان من يحاولون رفع السقوف أو خفضها .

...

نكتب ولا نترك مجالاً لأحد كيما يقصقص من حروفنا وفق هواه و مقاصده .

...

نهرب ُ إلى الأكثر دهشة وحضوراً ، نهرب إلى كتابة ٍ تليق بقلوب الناس و أرواحهم .. نهرب إلى المحبّة !

و نكتب السياسة على شكل إشارات و قصاصات كلام .

و لأن ّ من يقرؤون لا تنقصهم الحكمة ولا تعوزهم الفطنة ، فإنّنا نكتب إليهم بقليل الكلام ونكتفي بالإشارة .

( 3 ) المثقف و ضرورات الأكل والتغوّط !

إذا كانت عناوين وانشغالات المثقف العام ، المفكّر و المبدع والكاتب والفنّان ، تتمثل في إعلاء شأن عناوين الحق ّ والخير والجمال والحريّة والشراكة الإنسانيّة ، فإن ّ أمر بقائه ، أي المثقف ، لاعبا ً حياتياً في إطار البيوت والمطابخ والمراحيض بوصفها ضرورة أو غرف النوم أو الصالونات أو غرف ومطارح الفرجة الرديئة على برامج تلفزيونية لتزجية الوقت ، يعـدّ حالة من الشراكة الواهمة .

..

تلك شراكة جدران و أفراد مؤهلين للعيش اليوميّ ضمن شروط تقاسم الحصص .

فــ يمكن أن تصنع في المطبخ ، مثلا ً ، شراكة مؤقتة لتناول طعام من نوع ما ، لكن لا يمكن أن تصنع موقفاً من الحياة والناس والشارع و حتى من فكرة الحصول على ما يمكن طبخه .

إذا ً ،

الحياة خارجاً ، بمعنى خارج الجدران المغلقة ، أوسع و أكثر جمالا ً ، فلماذا يتأخر المثقف الحقيقي عن إطلاق مشروع فضائه الخاص و شارعه و زوايا رصيفه و سوق خضاره ومكان نومه هنا وهناك ؟

ليست عُزلة ، بل تلك حالة انخراط في خيار العيش المطلق والعيش بهواجس و هموم الحرية والحق والخير والجمال ، دون الانفلات أو التفريط بكلّ أدوات الحضور البشريّ ، لأن ّ الأمر سيودي بالمثقف إلى الذوبان النهائي ّ والغياب .

لماذا لا تكون للمثقف الحقيقيّ ، عزلته في الناس ، وليست في حيطان المنزل و أواني الطبخ و ضرورات التغوّط ؟

في الأماكن المفتوحة ، يستطيع المرء أن يجد طعاما ً يكفيه

و ينفعه ، من تلك الأطعمة التي يصنعها عاملون متمرّنون .. والمراحيض متوافرة في كل الأماكن وفي الخلاء و لا أكلاف باهظة لاستخدامها .. أمّا الجدران فهناك في خارج الإطار تبدو أكثر رحابة ً .

..

أدركت متأخرا ً ، في وقت ليس بعيدا ً ، أن ندرة حضور المثقف العربيّ في الحياة وندرة تأثيره ، أمران يرجعان إلى قبوله العيش فرداً داخل أسرة تحكمها أسعار السوق و أدوات الجلي و صراخات بلا جدوى يمارسها الشركاء .

إذا لم تكن الشراكة بالروح والمعنى والفهم والحق ، فإن الأمر لا ينفع ، و ليذهب شركاء الجدران والمراحيض و المطابخ إلى الجحيم .

نيسان ـ نشر في 2015-11-12 الساعة 19:02

الكلمات الأكثر بحثاً