اتصل بنا
 

ما هو مرض X ؟ وما هي حقيقته العلمية؟

نيسان ـ نشر في 2024-01-20 الساعة 15:09

x
نيسان ـ هل يجب أن نستعد لظهور مرض X الجديد، الذي تمَّ وصفه بأنه الأشدّ خطورة على البشرية؟.. لقد ناقش بالفعل كبار القادة "المرض X" في منتدى دافوس الاقتصادي الذي عُقد في 17 يناير 2024، وذلك بهدف الاستعداد لظهور جائحة محتملة.
ما هو مرض X؟ وما حقيقته العلمية؟.. الإجابة برأي الدكتور جيرالد كيرزيك، طبيب الطوارئ والمدير الطبي لـ"دوكتيسيمو"، في الآتي:
ما هو "المرض X"؟
"المرض X " هو مرض لا يزال مجهولاً، ولكنه يمكن أن يسبب جائحة في المستقبل القريب، مع وفيات تفوق وفيات جائحة كورونا بعشرين مرة.
علماً أنه منذ عام 2018، تمَّ إدراجه في قائمة الأمراض ومسببات الأمراض ذات الأولوية للبحث والتطوير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.
وضمّت هذه القائمة أيضاً أمراضاً معروفة، مثل فيروس إيبولا أو فيروسات زيكا أو حمى القرم والكونغو أو كوفيد-19.
الاستعداد للمرض X
سيجتمع قادة الكوكب، وكذلك الرؤساء التنفيذيين لمختبرات الأدوية المختلفة وبعض المستشفيات، مع رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في جلسة بعنوان "التحضير للمرض X". حيث ستتم مناقشة "الجهود اللازمة لإعداد الأنظمة الصحية في مختلف البلدان لهذه الكارثة المحتملة". وهو سؤال يثير قلقاً كبيراً لدى منظمة الصحة العالمية، التي تذكر بأنه "في جميع أنحاء العالم، فإن عدد مسببات الأمراض المحتملة كبير للغاية، في حين أن موارد البحث والتطوير في مجال الأمراض محدودة".
لا أحد يعرف ما هو مرض X ، وما إذا كان سيظهر أم لا. ويعتقد بعض العلماء أنه سيكون فيروساً تاجياً جديداً أو سلالة جديدة من الإنفلونزا.
أصبح الاستعداد لمواجهة الجائحة القادمة وإيجاد طرق لمنع انهيار البنى التحتية الصحية الوطنية (كما حدث في العديد من البلدان عام 2020) هدفاً رئيسياً لمنظمة الصحة العالمية.
ومن هنا يؤكد الدكتور جيرالد كيرزيك، أن هذا النوع من الاجتماعات يسمح بتوقع الأمور. وربما يصل هذا المرض X بعد طفرة فيروس. لكن توقع الأشياء لا يعني أنها ستحدث حتماً. إنه ببساطة يساعدنا على أن نكون مستعدين بشكل أفضل للتأقلم، عندما يحين الوقت، والتكيف بعد ذلك.
"سيدتي"

نيسان ـ نشر في 2024-01-20 الساعة 15:09

الكلمات الأكثر بحثاً