اتصل بنا
 

الحكومة: استكمال الدراسات الأولية لمشروع المدينة الجديدة

نيسان ـ نشر في 2024-01-22 الساعة 22:01

x
نيسان ـ نشرت الحكومة، سير التقدم والإنجاز في البرنامج التنفيذي الحكومي لرؤية التحديث الاقتصادي للعام 2023، بعدما اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني عليها.
وبحسب البيانات الرسمية، التي اطلعت عليها عمون، فإن الحكومة وضعت في برنامجها التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام (2023 – 2025) 514 أولوية، منها 19 متأخرة، و78 تم إنجازها خلال العام الماضي، و94 أولوية متوقع إنجازها في عام 2024، و432 أولوية قيد التنفيذ.
وعن محرك نوعية الحياة، ذكرت أن الحكومة أكملت الدراسات الأولية لمشروع المدينة الجديدة (الدراسات التفصيلية للمرحلة الأولى - الاستطلاع الطبوغرافي وتقرير الجيوتقنية)، بالإضافة إلى تحسين خدمات النقل العام من خلال إنهاء عدد من المراحل لمشروع الباص السريع (عمان - الزرقاء// الأولى، الثانية والرابعة).
ونوهت إلى التوسع في تقديم الخدمات الصحية عبر صيانة وتوسعة 35 مركزًا صحيًا، وتشغيل 7 مراكز صحية جديدة، وتدريب وتأهيل أكثر من 2600 كادر طبي في البرامج المختلفة، وحوسبة 190 مستشفى ومركز وعيادة صحية.
وعن محرك الموارد المستدامة، أكدت تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين التزويد المائي (بنمو بواقع 7.8 مليون متر مكعب)، والبدء بتطوير حقل حمزة وتطوير حقل الريشة لرفع قدرته الإنتاجية إلى 40 مليون م3، بالإضافة إلى تركيب عدادات الكهرباء الذكية (بنسبة تغطي 35 بالمئة من مشتركي خدمات الكهرباء).
فيما أظهر محرك الريادة والإبداع، صيانة وتأهيل الأبنية المدرسية بالإضافة إلى وصول خدمة الانترنت إلى 97 بالمئة من المدارس الحكومية، وتطوير منظومة التعليم المهني والتقني، بالإضافة إلى برنامج التشغيل الوطني (دعم تشغيل 19 ألف باحث عن العمل في القطاع الخاص منهم ما يقارب 10 آلاف إناث و1200 من منتفعي المعونة الوطنية).
وعن محرك الخدمات المستقبلية، رقمنة 45 بالمئة من الخدمات الحكومية بواقع 1077 خدمة، وتفعيل 711 ألف هوية رقمية وإطلاق خدمات الجيل الخامس في أربع محافظات (العقبة وعمان وإربد والزرقاء).
وعن الصناعات عالية القيمة، دعم 395 منشأة اقتصادية من خلال صندوق دعم الصناعة، ودعم 180 منشأة أخرى من خلال برنامج لتحفيز الصادرات ومساندة قطاع الخدمات الاستشارية، بالإضافة إلى إطلاق منصة إلكترونية للفرص الاستثمارية في قطاع التعدين.
وعن محرك الأردن وجهة عالمية، تحسين ربط الأردن مع العالم (5 شركات منخفض التكاليف، زيادة رحلات طيران العارض بنسبة 141%، إطلاق التأشيرة إلكترونية ومنح 77 ألف تأشيرة، وإطلاق ميناء البواخر السياحية واستقبال 65 باخرة).
كما تم إطلاق عدد من المنتجات السياحية المتميزة (تلفريك عجلون ونفق أم قيس المائي، ودرب الحج المسيحي في مكاور، ومنطاد البترا الثابت، وتطبيق الغواص في العقبة)، فضلا عن افتتاح استوديوهات الأفلام وترويج عدد من المواقع التراثية والتاريخية لتصوير الأفلام.
وعن محرك بيئة مستدامة، أشارت إلى تطوير سياسات وبرامج لتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتطوير التشريعات المطلوبة لتشجيع مشاريع إعادة تدوير النفايات، فضلًا عن دعم 110 مصانع من خلال مشروع تعزيز الأنشطة الاقتصادية في المنشآت الصناعية.
وعن الاستثمار، أوردت البيانات استفادة 372 مشروعًا استثماريًا من قانون البيئة الاستثمارية وبحجم استثمار متوقع 878.5 مليون دينار، وإطلاق منصة الخدمات الاستثمارية الشاملة (95 خدمة استثمارية يتم إجرائها بمعدل 6.9 يوم عمل)، بالإضافة إلى إطلاق الخارطة الاستثمارية (30 فرصة استثمارية).

نيسان ـ نشر في 2024-01-22 الساعة 22:01

الكلمات الأكثر بحثاً