اتصل بنا
 

السودان .. الجيش يتقدم في أم درمان وانقطاع الاتصالات في البلاد

نيسان ـ نشر في 2024-02-07

x
نيسان ـ تقدمت قوات الجيش السوداني، الأربعاء، في منطقة "سوق أم درمان" غربي العاصمة الخرطوم لأول مرة منذ اندلاع الاشتباكات مع قوات الدعم السريع في منتصف أبريل/ نيسان 2023، بينما انقطعت خدمات الاتصال والانترنت في أجزاء واسعة من البلاد للمرة الثانية خلال الأسبوع الجاري.
وأفادت لجان مقاومة كرري بأم درمان (ناشطون) في بيان بأن" الجيش تقدم صباح اليوم (الأربعاء) في محور سوق أم درمان غربي العاصمة الخرطوم".
بينما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لجنود من الجيش السوداني وهم يتجولون في سوق أم درمان وسط المدينة التي تشهد معارك عنيفة بين الطرفين.
من جانبه، قال الجيش السوداني في بيان الأربعاء، إن "قوات منطقة أم درمان معنوياتها عالية بفعل الانتصارات المتتالية والتقدم الكبير".
وما زالت "الدعم السريع" تسيطر على مناطق استراتيجية في أم درمان، بينها مقرات هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية.
بينما لم يصدر عن "الدعم السريع" أي تعليق حول بيان الجيش حتى الساعة 15:30 (ت.غ).
ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وما يزيد على 7 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.
في سياق آخر، انقطعت خدمات الاتصال والإنترنت، الأربعاء، في السودان للمرة الثانية خلال الأسبوع الحالي.
وذكر للأناضول عدد من عملاء شركات الاتصال الرئيسية بالبلاد (زين وسوداني وMTN) أن خدمات الاتصال والانترنت انقطعت بشكل مفاجئ الأربعاء في أنحاء البلاد.
بدوره، أكد موقع "نت بلوكس" الذي يراقب حالة الإنترنت حول العالم، في منشور على منصة "إكس" انقطاع خدمة الإنترنت في السودان.
وقال الموقع إن "مشغلي الإنترنت الثلاثة الرئيسيين في السودان (زين، وسوداني، وMTN) خرجوا عن الخدمة الأربعاء، ما أدى إلى انقطاع الاتصالات.
والثلاثاء، أدانت وزارة الخارجية السودانية قيام "الدعم السريع" بقطع الاتصالات الهاتفية وشبكة الإنترنت في أجزاء واسعة من البلاد، داعية في بيان، المجتمع الدولي "لإدانة هذه الجريمة والضغط على المليشيا (الدعم السريع) لوقف هذا العدوان الذي له تكلفة إنسانية باهظة".
والاثنين، اتهمت هيئة الاتصالات السودانية (حكومية)، قوات الدعم السريع بالعمل على تعطيل خدمات الاتصالات في البلاد.
وحتى الساعة 15:30 (ت.غ)، لم يصدر بيان جديد عن السلطات السودانية أو "الدعم السريع" بشأن انقطاع الاتصالات في البلاد للمرة الثانية.

نيسان ـ نشر في 2024-02-07

الكلمات الأكثر بحثاً