اتصل بنا
 

البرهان: الحديث عن انقلاب في الجيش السوداني 'كذب'

نيسان ـ نشر في 2024-02-12 الساعة 09:39

x
نيسان ـ قال رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، (الأحد)، إن كل من يتحدث عن انقلاب داخل الجيش «كاذب وواهم»، مؤكداً أن الجيش «على قلب رجل واحد»، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».
وأضاف البرهان في تصريحات أدلى بها خلال تفقده فرقة مشاة في مدينة الدبة بالولاية الشمالية أن القوات المسلحة «تتقدم في كل المحاور وتعمل جاهدة من أجل النصر ودحر هذا العدو في القريب»، في إشارة إلى القتال الدائر بين الجيش و«قوات الدعم السريع».
وتابع قوله إن الجيش «لم ينهزم ولن ينهزم»، معتبراً أن «معركة الدولة» ضد «الدعم السريع»، «معركة كرامة».
وفي وقت لاحق، نشر قائد قوات «الدعم السريع» محمد حمدان دقلو (حميدتي) تسجيلاً صوتياً عبر منصة «إكس» قال فيه الحرب «ستنتهي سريعاً في الأيام القادمة». وأضاف دقلو: «يمكن أن نسيطر على كل المناطق في السودان لكننا اخترنا السلام».
كان مصدر بالجيش السوداني نفى الأسبوع الماضي تقارير عن وقوع محاولة انقلاب في منطقة وادي سيدنا العسكرية شمال مدينة أم درمان، متهماً جماعة «الإخوان المسلمين» بتسريب هذا النبأ «الكاذب».
وبينما أكد المصدر للوكالة اعتقال الاستخبارات العسكرية ضباطاً كباراً، فقد أشار إلى أن «الخطوة ليست وليدة اللحظة وإنما تحدث منذ أشهر».
وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن أغلب الضباط الذين يتم اعتقالهم «هم قادة ميدانيون يختلفون مع القيادة العليا في التكتيكات المتّبعة في المعارك ضد قوات (الدعم السريع)، حيث يرى القادة الميدانيون أن القيادة العليا تتباطأ في حسم المعركة».
وانزلق السودان إلى حرب بين الجيش و«قوات الدعم السريع» في الخامس عشر من أبريل (نيسان) الماضي بعد أسابيع من التوتر بين الجانبين.
"الشرق الأوسط"

نيسان ـ نشر في 2024-02-12 الساعة 09:39

الكلمات الأكثر بحثاً