اتصل بنا
 

واشنطن لا تتوقع دعوة أوكرانيا للانضمام لـ'الناتو' في تموز القادم

نيسان ـ نشر في 2024-02-13 الساعة 23:58

x
نيسان ـ قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي الثلاثاء، إنها لا تتوقّع أن تُدعى كييف للانضمام إلى التحالف في القمّة التي تعقد في تموز، على الرغم من طلب أوكرانيا المعجل للعضوية بعد الهجوم الروسي في أراضيها.
وقالت الموفدة الأميركية جوليان سميث في تصريح لصحفيين، "بالنسبة للقمة (المزمع عقدها) هذا الصيف، لا أتوقع أن يصدر التحالف دعوة".
في العام الماضي، جدّدت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي التشديد على موقفها الثابت والذي تؤكد فيه أن كييف ستصبح يوما ما عضوا في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، من دون تحديد إطار زمني.
وأضافت سميث إنها تعتقد أن القمة التي تعقد هذا العام في واشنطن، ستعطي "مؤشرا يدل على أن التحالف يواصل التقارب مع أوكرانيا وعلى أننا نتّخذ خطوات ملموسة لكي نشكل جسرا بين الوضعية التي نحن فيها حاليا والعضوية الكاملة".
وتدعم بلدان الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي بقوة طلب أوكرانيا الانضمام إلى التكتل، إذ تشعر بأن موسكو تشكّل بصورة متزايدة تهديدا مباشرا لها، لكن قوى أساسية على غرار الولايات المتحدة وألمانيا تتوجّس من خطوة منح بلد يخوض حربا عضوية كاملة، خشية استدراج حلف شمال الأطلسي إلى نزاع مباشر مع روسيا.
وقالت سميث إن الولايات المتحدة تبذل جهودا "لمساعدة أصدقائنا في أوكرانيا في الإصلاحات اللازمة في بلدهم من أجل المضي قدما نحو التكامل الأوروبي-الأطلسي".
وأضافت: "لا يزال تركيزنا منصبا في المقام الأول على دعمهم في المعركة الحالية وضمان قدرتهم على الانتصار في ساحة المعركة".
والأربعاء، تعقد الجهات الدولية الداعمة لأوكرانيا محادثات ترمي لحشد الدعم لكييف مع تزايد الشكوك حول مصير المساعدات الأميركية.
والثلاثاء، صادق مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون يجيز تخصيص مبلغ 60 مليار دولار لأوكرانيا وأموال لإسرائيل وتايوان، لكن من شبه المؤكد أن مجلس النواب حيث الغالبية بيد الجمهوريين سيرفض الحزمة.
أ ف ب

نيسان ـ نشر في 2024-02-13 الساعة 23:58

الكلمات الأكثر بحثاً