اتصل بنا
 

بصور مركبة .. الاحتلال يحذر أهالي نابلس من مصير جنين

نيسان ـ نشر في 2024-02-15 الساعة 12:38

x
نيسان ـ ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس 15 فبراير/شباط 2024، منشورات في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة تتضمن صورة لمدخل مخيم جنين وقد اشتعلت فيه نيران هائلة (مركبة)، محذراً سكان المدينة من المصير نفسه.
وفي تحذيره، كتب الجيش على المنشور: "مصير مدينتك بين يديك. لا تمشوا في مسلك مخيم جنين (شمال)"، في حين نقلت وكالة "الأناضول" عن شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي ألقى المنشورات في أحياء عدة من نابلس خلال عملية عسكرية استغرقت عدة ساعات فجر الخميس.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، نفذ جيش الاحتلال سلسلة اقتحامات لمخيم جنين ومخيمات أخرى في الضفة الغربية المحتلة، دمر خلالها البنية التحتية وهدم نصباً تذكارية، بما فيها "قوس العودة" على مدخل المخيم، ودمر منازل وأحرق أخرى.
وتقول إسرائيل إن مخيم جنين مركز لنشاط فصائل المقاومة الفلسطينية ويضم عشرات المسلحين من حركات "حماس" و"الجهاد الإسلامي" و"فتح"، ومنه تنطلق عمليات ضد أهداف إسرائيلية.

** اقتحام بلدات في الضفة
واليوم الخميس، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ سلسلة اقتحامات لمدن وبلدات في الضفة الغربية المحتلة واعتقل فلسطينيين وأغلق مطبعتين، بحسب شهود عيان ومصادر محلية للأناضول.
وقال الشهود إن جيش الاحتلال نفذ اقتحامات في مدينتي رام الله والبيرة (وسط) وقلقيلية وطولكرم ونابلس (شمال) وبلدات في محافظتي الخليل وبيت لحم (جنوب) ومخيم عين السلطان في أريحا (شرق).
أضافوا أن الجيش شن عمليات دهم لمنازل في نابلس ومخيم عين بيت الماء غربي المدينة، واندلعت مواجهات في مواقع عدة، واعتقل ما لا يقل عن 4 فلسطينيين.
وفي قلقيلية أيضاً، اندلعت مواجهات مع فلسطينيين استخدم فيها جيش الاحتلال الرصاص الحي خلال عملية استمرت ساعات، وفقاً للشهود الذي قالوا إنه اعتقل 3 فلسطينيين على الأقل.

** اقتحام مطبعتين في رام الله
فيما اقتحم جيش الاحتلال مطبعتين في رام الله ودمر محتوياتهما، قبل أن يعلق لافتة بإغلاقهما؛ بدعوى أنهما تدعمان حركة "حماس"، بحسب مصادر محلية.
كما أفادت بأن الجيش اعتقل 5 فلسطينيين من ضاحية شويكة وبلدة علار في محافظة طولكرم، واقتحم مدينتي الخليل وبيت لحم ومخيم عين السلطان قرب أريحا.
وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمرة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في الضفة؛ ما أسفر حتى الأربعاء عن مقتل 394 فلسطينياً وإصابة نحو 4 آلاف و450 آخرين واعتقال 7020، وهي أرقام قياسية خلال الأشهر الأربعة الأخيرة مقارنة بالأعوام السابقة.
وفي غزة، قتل جيش الاحتلال حتى الأربعاء 28 ألفاً و576 فلسطينياً وأصاب و68 ألفاً و291، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقاً للسلطات الفلسطينية، مما استدعى محاكمة إسرائيل للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

نيسان ـ نشر في 2024-02-15 الساعة 12:38

الكلمات الأكثر بحثاً