اتصل بنا
 

رسائل مصرية لأمريكا بشأن غزة .. ماذا قال السيسي لبايدن؟

نيسان ـ نشر في 2024-02-29 الساعة 22:45

x
نيسان ـ تحذيرات مصرية وجهتها القاهرة، من خطورة استمرار التصعيد العسكري في قطاع غزة، مؤكدة إدانتها استهداف المدنيين العزل.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، تلقاه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من نظيره الأمريكي جو بايدن، تناول الجهود المشتركة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتهدئة في قطاع غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين وإنفاذ المساعدات الإنسانية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان اطلعت «العين الإخبارية» على نسخة منه، إن السيسي شدد في هذا الصدد على ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار، يتيح نفاذ المساعدات الإنسانية بالشكل الكافي والملائم، بما يحقق تحسناً حقيقياً في الأوضاع بالقطاع.
وفيما حذر السيسي من خطورة استمرار التصعيد العسكري واستهداف المدنيين، أكد إدانة بلاده الكاملة لاستهداف المدنيين العزل بالمخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.
في السياق نفسه، قال متحدث الرئاسة المصرية إن بايدن «ثمن» الجهود المشتركة للدفع تجاه التهدئة، التي تعد أولوية في الوقت الحالي لاستعادة الاستقرار في الإقليم»، معرباً عن «تقديره للجهود المصرية المكثفة سواء على المسار السياسي الهادف للتهدئة أو من خلال دورها القيادي المحوري في عملية إدخال المساعدات الإغاثية لأهالي غزة عبر منفذ رفح».
وأضاف متحدث الرئاسة أن الاتصال تناول -كذلك- مجمل الأوضاع الإقليمية، مشيرا إلى أن الرئيسين أكدا ضرورة تجنب توسع الصراع بالمنطقة، واتفقا على استمرار التشاور والتنسيق لضمان استعادة السلم والأمن بالإقليم.
وبحسب البيان، فإن اللقاء أكد «قوة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بينهما».
طيور الخير
وكانت وزارة الدفاع الإماراتية أعلنت عن انطلاق عملية "طيور الخير" لإسقاط المساعدات الإنسانية والإغاثية بواسطة طائرات القوتين الجويتين الإماراتية والمصرية على شمال قطاع غزة.
تأتي العملية بهدف "التخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين جراء الحرب ومساعدتهم على تجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها".
وتأتي عملية "طيور الخير" ضمن إطار "عملية الفارس الشهم الإنسانية 3"، التي انطلقت بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بناء على أوامر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

نيسان ـ نشر في 2024-02-29 الساعة 22:45

الكلمات الأكثر بحثاً