اتصل بنا
 

ما هو اضطراب “الأورثوريكسيا” الهوس بالأكل الصحي؟

نيسان ـ نشر في 2024-03-03 الساعة 19:54

x
نيسان ـ انتبه الأطباء الأمريكيون إلى ارتفاع حالات “أورثوريكسيا”، وهو اضطراب في الأكل يتمثل في الهوس بالأكل الصحي، كما يقول مؤسس مركز اضطرابات الأكل في ولاية ماريلاند، جينيفر رولين.
“أورثوريكسيا” ليس اضطراباً معترفاً به رسمياً في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، لكن الأطباء يشعرون بقلق متزايد بشأن الأشخاص الذين يصبحون مهووسين بنظامهم الغذائي، والذي يتحول إلى تطرف في بعض الأحيان.
يتمثل جوهر “أورثوريكسيا” في التركيز المفرط على تناول الطعام “النظيف”، حيث يتبع الأشخاص قواعد صارمة تتعلق بالأطعمة التي يأكلونها والسياق الاجتماعي الذي يعيشون فيه.
دراسة أجريت في نوفمبر 2023 أظهرت أن حوالي 3 من كل 10 أشخاص يعانون من علامات “أورثوريكسيا”.
في كثير من الأحيان، لا يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب وجوده، أو يتم تجاهله، لأنه يُعتبر تحسناً في عادات الأكل الصحية.
الأشخاص الذين يعانون من “أورثوريكسيا” قد يجدون أنفسهم يعيشون في بيئة اجتماعية تشجع على التمسك بقواعد الأكل الصحي، وربما تصل إلى حد الهوس.
لبعض الأشخاص، تبدأ صورة أجسادهم في الاعتماد على التزامهم بالأكل الصحي، ويمكن أن تتطور “أورثوريكسيا” إلى اضطرابات أخرى مثل الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي.
مع مرور الوقت، قد تتزايد قائمة الأطعمة “غير الصحية”، وتنحسر القائمة من الأطعمة التي يُعتبر أنها صحية، مما يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر.
في النهاية، يجب على الأشخاص الذين يعانون من “أورثوريكسيا” أن يدركوا أن الالتزام بقواعد الأكل الصحي قد يكون مضرًا بصحتهم العقلية والجسدية، وأنهم بحاجة إلى الاستماع إلى أجسادهم واحتياجاتها بدقة.

نيسان ـ نشر في 2024-03-03 الساعة 19:54

الكلمات الأكثر بحثاً