اتصل بنا
 

صيام الأردنيين صحيح أم مناكفة سياسية؟

نيسان ـ نشر في 2024-03-12 الساعة 11:40

x

الصورة من لواء ذيبان بعد صلاة المغرب وبعدسة خليل العلاوين

نيسان ـ أمس وعقب صلاة المغرب دخلت الناس في حيص بيص عقب أن شاهدوا الهلال واضحا وكبيرا، ومنهم من ربط حجم الهلال بصحة صوم البلاد العربية ومنهم من ذهب أبعد من ذلك وأن صوم الأردنيين غير صحيح.
"القصة سياسية بامتياز" قالت الناس وهي ترى الدول العربية تعلن الإثنين الفائت أول أيام شهر رمضان المبارك سوى أن للاردن وسلطة عمان رأيا مختلفا.
رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي ولكي ينهي حالة اللغط التي ضربت الشارع الأردني قال "صيامنا صحيح".
أما على ماذا استند السكجي فلكون النص الديني يشترط الرؤية من أجل إعلان دخول وبدء الشهر وهو ما لم يحدث عند غياب شمس يوم الأحد . حسبما يقول رئيس الجمعية الفلكية الأردنية .
وبين بأن حجم الهلال ليس له علاقة أو دلالة على صحة الصيام من عدمه ، مستنكراً أن تتم رؤية الهلال مساء الأحد في كل أنحاء العالم العربي والإسلامي من قبل شخص واحد وبالعين المجردة فقط ، وهو الأمر الذي يتناقض مع كل معايير الرؤية الفلكية.
جدير بالذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان ، هما الدولتان الوحيدتان اللتان أعلنتا أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام الشهر الفضيل، بينما أعلنت جميع الدول الأخرى في المنطقة تقريباً أن أمس الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، الأمر الذي أثار حيرة في عقول الأردنيين حول صحة صيام أهل الأردن من عدمه .

نيسان ـ نشر في 2024-03-12 الساعة 11:40

الكلمات الأكثر بحثاً