اتصل بنا
 

عطا محمد كنيعان الكنيعان البلوي .. من كوكبة رجال خلدهم التاريخ

نيسان ـ نشر في 2024-03-19 الساعة 11:22

x
نيسان ـ كتب فلاح القيسي
يعتبر الشيخ المرحوم عطا محمد كنيعان الكنيعان البلوي من رجالات الاردن الاوائل، ويعود نسبه الى قبيلة بلي وموطنها منطقة الوجه على سواحل البحر الاحمر في الجزيرة العربية ولها انتشار واسع في أرجاء الوطن العربي وهي من أكبر القبائل العربية.
قدم جده كنيعان الى منطقة الكرك في اواخر القرن الثامن عشر وكان رجلا ثريا فارسا وجيها في قومه يملك من الابل والاغنام الشيء الكثير .
عاش في الكرك فترة من الزمن ثم انتقل الى بلدة ماعين حيث تملك و كان يقدر قيمة الارض والعمل في التجارة وكان شخصية معروفة لدى القبائل الاردنية وتربطه علاقات صداقة ونسب مع شيوخ ووجهاء بلدة ماعين وقبيلة بني حميدة وقبيلة بني صخر وقبائل البلقاء .
كان كريما مضيافا وبعد وفاته أعقبه وحمل لقب الشيخة ابنه محمد والذي كان يسير على نهج والده في قيادة ابناء قبيتله بلي في الاردن كان صاحب تجارة مع فلسطين وتربطه علاقه قوية بكبار التجار كان محمد الكنيعان شيخا ووجيها في قومه .
تزوج من عشيرة اللوانسة من قبيلة بني حميدة وكان له ولد وحيد هو الشيخ عطا بن محمد بن كنيعان الكنيعان البلوي والذي توفي والده محمد وعمره 3 سنوات وكان وصيا عليه الشيخ مثقال الفايز ، نشأ عطا في قرية الحويه جنوب مادبا التي ورثها عن جده كنيعان .
ظهرت علامات النبوغ والذكاء وصفات القياده على عطا منذ صغره وكانت تربطه علاقات الصداقة مع شيوخ بني حميده أخواله وشيوخ ووجاء بني صخر وشيوخ عشائر البلقاء ، كان فصيح اللسان قوي الحجه ذاع صيته بين القبائل لكرمه وعلمه وحسن خلقه ومعرفته في القضاء العشائري و بحسب ونسب القبائل الاردنية والعربية وعين في المجلس الاستشاري للعشائر بمرسوم أميري في عام 1942 بأمر من الامير عبدالله بن الحسين الاول .
تزوج من النساء اربع وله منهن تسعة اولاد ، كان الشيخ عطا ، محبا للعلم حريصا على تعليم ابنائه اوصلهم حتى التعليم الجامعي ، ومن ابنائه اللواء المتقاعد معالي كنيعان باشا مستشار جلالة الملك عبدالله الثاني اعز الله ملكه لشؤون العشائر، والشيخ غالب الذي ورث لقب الشيخة عن والده والعميد المتقاعد محمد وكل من سعد وعبد الهادي والمرحوم المهندس محمود وأحمد وزيد ، حرص المرحوم الشيخ عطا الكنيعان على تطوير بلدته حوية البلاونه جلب لها خدمات البنية التحتية من الطرق والماء والكهرباء والمدارس والمركز الصحي واستقطب عددا من أبناء قبيلته إلى السكن في الحويه التي تحمل اسم القبيله حوية البلاونه كان رحمه جاهدا في إصلاح ذات البين وتأليف القلوب .
يذكر ذلك له ابناء مادبا من كافة الشرائح. وكانت تربطه علاقة محبة واحترام مع أبناء العشائر المسيحية في مادبا ويذكرونه بخير . فقد كان قاضيا عشائريا يحق الحق ويدفع الظلم وينصف المظلوم ويطعم الجائع ويحمي الدخيل .
وتستمر مسيرة عطاء المرحوم الشيخ عطا الكنيعان الذي انتقل الى جوار ربه في عام 2008 عن87 عاما وارتقى قرير العين لما قدم في حياته من خير بالقول والفعل ، مطمئنا لما يقوم به ابنائه البررة فهم على خطاه سائرون ولسمعته حافظون . رحم الله الشيخ ابو كنيعان واسكنه الفردوس الأعلى مع الأنبياء والصالحين. فقد كان ممن أسهم في بناء الوطن فهو بحق كان قبيلة في رجل . ومن كوكبة رجال يذكرهم التاريخ

نيسان ـ نشر في 2024-03-19 الساعة 11:22

الكلمات الأكثر بحثاً