اتصل بنا
 

خمس شهداء في غزة بعد استهداف صهيوني لشاحنات المساعدات

نيسان ـ نشر في 2024-03-30 الساعة 16:18

x
نيسان ـ استشهد خمسة أشخاص وأصيب العشرات جراء إطلاق نار وتدافع أثناء توزيع مساعدات، فجر السبت، في قطاع غزة المهدد بمجاعة وشيكة، بحسب ما ذكر الهلال الأحمر الفلسطيني.
وأظهرت مقاطع مصورة قافلة من الشاحنات تتحرك بسرعة أمام نفايات تحترق بالقرب من نقطة توزيع في الظلام قبيل الفجر.
فيما كان يسمع صراخ الناس ودوي إطلاق نار كان بعضه طلقات تحذيرية، وفق شهود عيان، تحدثوا لوكالة "فرانس برس".
الشهداء الخمسة استشهدوا جراء إطلاق النار ووقع الحادث بحسب الهلال الأحمر بعدما تجمع آلاف الأشخاص بانتظار وصول حوالي 15 شاحنة من الطحين والمواد الغذائية الأخرى، والتي كان من المفترض تسليمها عند دوار الكويت بمدينة غزة في شمال القطاع.
بدوره، قال الهلال الأحمر إن ثلاثة من الشهداء الخمسة الذين ارتقوا في ساعة مبكرة السبت، قضوا جراء إطلاق نار.
وأفاد شهود عيان وكالة فرانس برس بأن أهالي غزة الذين كانوا يشرفون على توزيع المساعدات أطلقوا النار في الهواء، لكن القوات الإسرائيلية في المنطقة أطلقت النار أيضاً فيما صدمت بعض الشاحنات أفرادا كانوا يحاولون الحصول على مواد غذائية.
حوادث سابقة يذكر أن دوار الكويت شهد الكثير من الحوادث خلال عمليات توزيع سادتها الفوضى وأدت إلى سقوط قتلى، كالحادث الذي وقع في 23 آذار/مارس عندما اتهمت حماس الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على حشد ينتظر المساعدات وقتل 21 شخصا، وهو ما ينفيه الجيش الإسرائيلي.
وحذر تقرير أممي في 19 آذار/مارس من أن نصف سكان غزة يعانون من جوع "كارثي"، وتوقع أن تضرب المجاعة شمال القطاع "في أي وقت".
وقدر التقرير عدد الذين يواجهون ظروفا قاسية بنحو 1,1 مليون فلسطيني أي نصف السكان.
والوضع مأساوي خصوصا في شمال قطاع غزة الذي لا يزال يسكنه بحسب الأمم المتحدة نحو 300 ألف شخص وحيث حذر التقرير من مجاعة "وشيكة قد تضرب في أي وقت بين منتصف آذار/مارس وأيار/مايو".

نيسان ـ نشر في 2024-03-30 الساعة 16:18

الكلمات الأكثر بحثاً