اتصل بنا
 

روسيا تسيطر على أكثر من 400 كم مربع من أراضي أوكرانيا

نيسان ـ نشر في 2024-04-02 الساعة 20:32

x
نيسان ـ سيطرت روسيا على أكثر من 400 كيلومتر مربع من الأراضي الأوكرانية منذ مطلع العام، وفق ما أعلن وزير الدفاع الروسي، اليوم (الثلاثاء)، بعد أن أخذت قواته المبادرة أمام افتقار الجنود الأوكرانيين إلى الذخيرة، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
ونقلت وزارة الدفاع عن الوزير سيرغي شويغو قوله خلال اجتماع عسكري: «منذ بداية العام، أصبح ما مجموعه 403 كيلومترات مربعة من أراضي المناطق الجديدة في الاتحاد الروسي تحت سيطرتنا»، في إشارة إلى مناطق لوغانسك وخيرسون ودونيتسك وزابوريجيا الأوكرانية التي أعلنت موسكو ضمها وتسيطر عليها جزئيا.
وأكد شويغو أن جنوده واصلوا «دفع الوحدات الأوكرانية نحو الغرب».
في الأشهر الأخيرة، أعلن الجيش الروسي سيطرته على عدة قرى، أبرزها أفدييفكا التي كانت بمثابة موقع محصّن للجيش الأوكراني.
لكن الجنود الروس لم يحققوا اختراقاً كبيراً، مع بقاء أجزاء كبيرة من الجبهة مجمدة، إلا أنهم، على ما يبدو، استغلوا الصعوبات التي تعترض جيش كييف، في مواجهة نقص الذخيرة بسبب تأخّر المساعدات الغربية.
الأسبوع الماضي، قدّر معهد دراسات الحرب (ISW) الأميركي أن روسيا سيطرت على 505 كيلومترات مربعة من الأراضي في أوكرانيا منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وأشار المعهد إلى أن «المعوقات المادية» تحد من قدرات الجنود الأوكرانيين على «القيام بعمليات دفاعية فعالة».
وشدد على أن «فرص استغلال مواطن الضعف الأوكرانية» ستتسع ما دامت البلاد تعاني نقصا في الأسلحة وصعوبات في تجنيد عسكريين جدد.
تعوق انقسامات سياسية، في بروكسل كما في واشنطن، عمليات تسليم الأسلحة وإرسال دعم لكييف.
وفي الكونغرس الأميركي، تم وقف تنفيذ برنامج مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار مخصص لأوكرانيا منذ عدة أشهر بسبب المعارضة الجمهورية.
الشرق الأوسط

نيسان ـ نشر في 2024-04-02 الساعة 20:32

الكلمات الأكثر بحثاً