اتصل بنا
 

هل تسبّب الرياضة تجاعيد في الوجه؟

نيسان ـ نشر في 2024-05-12 الساعة 12:51

x
نيسان ـ هل سمعت يومًا أن الرياضة، قد تسبّب ظهور التجاعيد في الوجه أو حبّ الشباب؟ إن تلك المعلومة صحيحة، رغم أن الرياضة مفيدة في جميع الحالات، ولكن المبالغة فيها قد تؤدّي إلى ازدياد التجاعيد.
كثافة التمارين
إن ممارسة الرياضة لها فوائد عدة لا تعدّ ولا تحصى، من بينها تحسين الدورة الدموية، كما أنها تحافظ على صحة القلب. لكن القيام بالرياضة بشكل مكثف ومبالغ فيه قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد وبعض المشاكل في البشرة من بينها حبّ الشباب. إن الكثافة في التمارين قد تقلل من الدهون الشبابية في الوجه.
بعد سنّ الثلاثين، تبدأ بشرتنا تفقد الليونة والمرونة فيها، ومع فقدان الكولاجين يحدث فقدان وانتقال الدهون من العينين والصدغين نحو زوايا الفمّ والفكّ. لذلك إن التدريبات التي تتضمن الكثير من المشي والقفز من الأعلى إلى الأسفل، قد تضغط على عضلات البشرة؛ ومن ثم تؤدي إلى ظهور خطوط دقيقة مبكرة. لذلك ينصح بالابتسامة العريضة خلال القيام بالتمارين، والابتعاد عن حركات شدّ الجبين في الوجه.
حماية البشرة أثناء التمارين
قبل القيام بالتمارين الرياضية، عليك أن تزيلي المكياج بشكل نهائي قبل التمارين. إذا كنت تتعرضين لأشعة الشمس أثناء ممارسة الرياضة، فأنت بحاجة إلى حماية بشرتك تمامًا عبر الواقي من أشعة الشمس مع حماية SPF 30 على الأقل.
وفي حال كنت تمارسين الرياضة، فإن الأشعة فوق البنفسجية تخترق زجاج النوافذ مباشرة؛ ما يعني أنك معرّضة لخطر التعرض لأشعة الشمس حتى لو كنت في الداخل بالقرب من النافذة. تأكدي من تنظيف البشرة بالكامل قبل وبعد الرياضة، والتأكد من إزالة الملابس المتعرّقة بعد التمرين لمنع ظهور حب الشباب المحتمل.
حبّ الشباب
يعود ظهور حبّ الشباب لأسباب عدة من بينها مشكلات هرمونية؛ بسبب متلازمة تكيّس المبايض ومشاكل صحية أخرى. لذلك أن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على تنظيم مقاومة الإنسولين، وكذلك تنظيم أعراض متلازمة تكيس المبايض.
إذا كان حبّ الشباب لديك ملتهباً بسبب التعرّق وارتفاع التوتر، ننصحك بدلا من رفع مستويات الكورتيزول من خلال ممارسة تمارين عالية الكثافة مثل "تاباتا"، بتجربة تمارين القلب الخفيفة مثل المشي أو اليوغا والتي قد تريحك.
"فوشيا"

نيسان ـ نشر في 2024-05-12 الساعة 12:51

الكلمات الأكثر بحثاً