اتصل بنا
 

مئات المفكرين يدعون فرنسا للاعتراف بالدولة الفلسطينيّة

نيسان ـ نشر في 2024-05-17 الساعة 20:31

x
نيسان ـ دعت مجموعة تضم مفكرين وشخصيات من عالم الثقافة في مقالة نشرتها صحيفة "لوموند" اليوم الجمعة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمجتمع الدولي برمته إلى الاعتراف بدولة فلسطين "من دون مزيد من التأخير".
وتستعد دول أوروبية، بينها إسبانيا وإيرلندا وبلجيكا وسلوفينيا، لاتخاذ هذا القرار الرمزي الأسبوع المقبل، لكن هذا الموقف لا يسري حتى الآن على باريس وبرلين، وهما قوتا الدفع الرئيستان للاتحاد الأوروبي.
وكتب الموقعون، ومن بينهم المغنية الإسرائيلية نوا، والكاتب المسرحي اللبناني الكندي وجدي معوض والمؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا وعالمة الاجتماع الفرنسية الإسرائيلية إيفا اللوز، "نحن المواطنون ندعو رئيس الجمهورية والمجتمع الدولي بأسره إلى الاعتراف بدولة فلسطين من دون مزيد من التأخير".
اقرأ المزيد يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
وكتبت المجموعة أن "الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني المستمر منذ أكثر من قرن وصل إلى ذروة غير مسبوقة وغير مقبولة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وما تلاه"، داعية المجتمع الدولي وفرنسا إلى "الرد بقوة وتصميم".
ودعا الموقعون على المقالة الذين ناهز عددهم الـ500 إلى "الاعتراف بدولة فلسطين وإعطاء ضمانات أمنية لإسرائيل أولاً، ثم التفاوض".
ويشدد النص على أن "فرنسا التي يعترف بتفردها بين الأمم مجتمعة يجب أن تكون قدوة لأولئك الذين لا يجرؤون بعد"، على المضي في هذه الخطوة.
وتؤكد باريس التي طالما دعت إلى حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس "من المحرمات"، لكنها تكرر أن هذا القرار الأحادي الجانب يجب أن يتخذ في "الوقت المناسب، وأن يكون مفيداً في إطار إستراتيجية شاملة للحل السياسي".
وحتى الآن اعترفت 137 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بالدولة الفلسطينية.

نيسان ـ نشر في 2024-05-17 الساعة 20:31

الكلمات الأكثر بحثاً