اتصل بنا
 

محمد مخبر .. تعرفوا على بديل الرئيس الإيراني رئيسي

نيسان ـ نشر في 2024-05-19 الساعة 20:54

x
نيسان ـ ترجح المعلومات الواردة من ايران حتى اللحظة كفة وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رفقة عدد آخر من كبار مسؤولي الحكومة الإيرانية بعد سقوط طائرتهم المروحية وصعوبة الوصول لموقع الحادث.
وتنص المادة 131 من الدستور الإيراني على “في حالة الوفاة أو الفصل أو الاستقالة أو الغياب أو المرض لأكثر من شهرين للرئيس … يتولى النائب الأول للرئيس، بموافقة القائد الأعلى، سلطات الرئيس.
ويتعين على النائب الأول أن يعقد انتخابات رئاسية مبكرة خلال مدة أقصاها 50 يوم بالتنسيق مع كل من رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية.
وفي حالة تأكيد وفاة رئيسي سيتولى محمد مخبر (68 عام) النائب الأول لرئيس إيران مهام رئيس الجمهورية مؤقتًا حتى اجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة.

من هو محمد مخبر :
مخبر هو النائب الأول لرئيس إيران مهام رئيس الجمهورية.
عمل مخبر سابقًا رئيسًا لهيئة تنفيذ أمر الإمام الحكومية، فضلًا عن توليه عدد من المناصب في الإدارات التنفيذية الحكومية على مستوى محافظة خوزستان.

** حالات مشابهة :
وقد مرَّت إيران بمثل هذه الحالة عدة مرات بدأت مع الرئيس الأول للجمهورية أبو الحسن بني صدر، والذي عُزل في 10 حزيران 1981 م، عقدت انتخابات مبكرة والتي أسفرت عن فوز رئيس الوزراء آنذاك محمد علي رجائي، برئاسة الجمهورية، لكنه تولى الحكم لمدة 28 يوماً إذ تعرض لاغتيال هو وعدد من القادة الحكوميين على رأسهم رئيس الوزراء محمد جواد باهنر، وتبعها مباشرة تشكيل مجلس مؤقت لرئاسة الجمهورية مكون من رئيس البرلمان آنذاك علي أكبر هاشمي رفسنجاني، ورئيس المحكمة العليا آنذاك عبد الكريم موسوي أردبيلي، وبمقترح منهم وبعد تصديق البرلمان عُين وزير الداخلية آنذاك محمد رضا مهدوي رئيسًا للوزراء حتى عقدت الانتخابات الرئاسية المبكرة في 2 أكتوبر 1981 والتي فاز فيها علي خامنئي بمنصب الرئيس.

في الانفوجرافيك التالي بعض المعلومات عن محمد مخبر :
محمد مخبر .. تعرفوا على بديل الرئيس الإيراني رئيسي

نيسان ـ نشر في 2024-05-19 الساعة 20:54

الكلمات الأكثر بحثاً