اتصل بنا
 

موعد وشروط التسجيل بجامعة مؤتة الجناح العسكري

نيسان ـ نشر في 2024-05-24 الساعة 13:16

x
نيسان ـ كشف نائب رئيس جامعة مؤتة للشؤون العسكرية، العميد الركن ثامر إدريس قَال، عن موعد فتح رابط التقديم والقبول في كلية العلوم العسكرية والشرطية وكلية الأميرة منى للتمريض.
وقال العميد الركن ثامر إدريس خلال حديثه لبرنامج تلفزيوني، الجمعة، إن رابط التقديم والقبول سيتم فتحه الشهر القادم، ولمدة شهر كامل لتلقي طلبات التسجيل، متوقعًا استقبال أعداد كبيرة من المتقدمين وفقا لفضائية رؤيا.
وأوضح أن شروط القبول في كلية العلوم العسكرية والشرطية وكلية الأميرة منى:
​- أن يكون أردني الجنسية.
- أن لا يتجاوز عمره 20 عاماً.
- أن يكون أعزبا.
- أن لا يقل الطول عن 165سم على أن يتناسب مع الوزن ما عدا الفتيات الطول لا يقل عن 160 سم .
- اللياقة البدنية والطبية
- أن لا يكون قد ارتكب أي جنحة أو جناية مخلة بالشرف.
-أن لا يقل معدله في الثانوية العامة عن 65% لكلية العلوم العسكرية والشرطية، وعن 70% بالفرع العلمي لكلية الأميرة منى.
وأشار إلى أنه بعد تقديم الطلبات، سيتم إجراء فرز أولي للنتائج والفحص الطبي الأولي. وسيتبع ذلك فحص اللياقة البدنية للتأكد من أن الطلاب والضباط المتقدمين لائقين بدنياً.
وبعد ذلك، سيخضع المرشحون للمقابلة الشخصية للتأكد من سلوكهم وأسلوبهم في الحديث، بالإضافة إلى فحص الذكاء واختبار اللغة الإنجليزية للمتقدمين لكلية الأميرة منى.
وأكد العميد الركن ثامر إدريس قَال، أن القدرة الاستيعابية لجامعة مؤتة في الجناح العسكري تختلف من عام إلى آخر، إذ تتراوح من 300 إلى 400 تلميذ في الجناح العسكري، بينما تستوعب كلية الأميرة منى نحو 100 تلميذة.
كلية العلوم الشرطية والعسكرية
أنشئت كلية العلوم الشرطية في عام 1981 بعد صدور الإرادة الملكية السامية بإنشاء جامعة مؤتة، وذلك بعد قرار اللجنة الملكية الخاصة بجامعة مؤتة بإنشاء كلية العلوم الشرطية واعتبار كلية الشرطة الملكية هي كلية العلوم الشرطية، لتشكل بذلك النواة الأولى للجامعة. باشرت الكلية مهامها في مقر الشرطة الملكية سابقاً كموقع مؤقت في عمان حتى عام 1984، حيث انتقلت إلى الموقع الدائم وقد تم تخريج أربعة أفواج في الموقع المؤقت في عمان. خلال هذه الفترة، اقتصر التدريس على تخصصين هما: العلوم الشرطية والقانون، والعلوم الشرطية والإدارة العامة.
بعد انتقال الكلية إلى الموقع الدائم، بدأت بتدريس التخصصين المذكورين، بالإضافة إلى تخصص الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية، وتخصص علم الاجتماع. لاحقاً، تم تقليص التخصصات في كلية العلوم الشرطية حسب حاجة مديرية الأمن العام، لتصبح الكلية تدرس تخصص القانون فقط لعدة سنوات. بعد ذلك، زاد عدد التخصصات لتصبح خمسة وهي: القانون، الإدارة، الحاسوب، المحاسبة، واللغة الإنجليزية. يتخرج التلميذ من هذه الكلية برتبة ملازم ثاني ويحمل درجة البكالوريوس في العلوم الشرطية وأحد التخصصات الأكاديمية المعتمدة.
في الأول من أيار 1984، تأسست كلية العلوم العسكرية واستقبلت أول أفواجها في العام الدراسي 1984/1985. كانت الكلية تدرس في البداية عشرة تخصصات أكاديمية وهي: الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الحاسب الإلكتروني، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الإدارة العامة، القانون، اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها. بعد ذلك، تم تقليص التخصصات حسب حاجة القوات المسلحة الأردنية إلى ستة تخصصات وهي: التاريخ، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، الإدارة العامة، قانون الجيش، والمحاسبة. ثم تمت إضافة تخصصين جديدين هما: الجغرافيا والحاسوب، ليصبح عدد التخصصات في كلية العلوم العسكرية ثمانية تخصصات. يتخرج التلميذ من هذه الكلية برتبة ملازم ثاني ويحمل درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية وأحد التخصصات الأكاديمية المعتمدة.

نيسان ـ نشر في 2024-05-24 الساعة 13:16

الكلمات الأكثر بحثاً