اتصل بنا
 

ما هي مخاطر استخدام حقن البوتوكس على المدى البعيد؟

نيسان ـ نشر في 2024-05-31 الساعة 15:52

x
نيسان ـ يُعدّ البوتوكس علاجا شائعا وآمنا، إلى حد كبير، في عالم التجميل، لكن بدا مؤخراً أن استخدام تلك الحقن على المدى البعيد يمكن أن يورث آثارا جانبية.
وفيما تعدّ حُقن البوتوكس طريقة آمنة ومجرَّبة لإخفاء تجاعيد الوجه، إلا أنها تعدّ سُمّاً يعمل على تجميد تقاسيم الوجه عند لحظة ما وتعبيرٍ معيّن.
لكن، رغم هذا وذاك، يعدّ العلاج بحقن البوتوكس تجارة مربحة.
والبوتوكس هو الاسم التجاري لما يعرف علميا باسم "سُم البوتولينيوم العصبي".
وتُستخلص مادة البوتوكس من سُمّ عصبي قوي تنتجه بكتيريا، وتعمل هذه المادة على قطع طريق الرسائل الواردة من الأعصاب التي تسيطر على عضلات الوجه، فترتخي الأخيرة وتختفي من جرّاء ذلك تجاعيد الوجه وخطوطه. وتؤدي النتيجة لوجه أكثر نضارة، لكن ذلك يدوم لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر فقط وتنشأ بعد ذلك حاجة إلى تكرار الحقن.
وعلى نطاق واسع يُنظر إلى حقن البوتوكس على أنها "علاج آمن وفعّال وبدرجة كبيرة خالٍ من الآثار الجانبية".
معظم الآثار الجانبية التي تمّ رصدها لاستخدام حقن البوتوكس حتى الآن هي آثار خفيفة وعابرة، وتشمل الشعور بالألم والتورم والكدمات الخفيفة في مكان الحقن، وكذلك الشعور بصداع وبأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا على مدى الـ 24 ساعة الأولى من الحقن. وفضلاً عما سبق ذِكره من أعراض، يمكن الشعور أيضا بضعف مؤقت وتراخٍ في عضلات الوجه.
لكن رغم ذلك، أحيانا تظهر آثار أكثر خطورة بسبب استخدام حقن البوتوكس، وفقا لما تمّ رصده.
وفي أبريل/نيسان 2024، أصدر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها تحذيراً، مشيراً إلى أن 22 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و59 سنة عانَين من آثار ضارة نتيجة حقن البوتوكس، إمّا لأنها مغشوشة أو أنه أسيء استخدامها.
وجرى نقل 11 من هؤلاء النسوة إلى المستشفيات، وعولجت ست منهن بترياق مضاد للسموم خوفاً مما يُعرف طبيا بالتسمم السجقي – إذ قد ينتشر السُم في بعض الحالات من منطقة الحقن مهاجماً الجهاز العصبي المركزي - ما يتسبب في إصابة العضلات بالشلل، فضلا عن صعوبة التنفس، وقد تتطور الحالة أحياناً إلى الوفاة.
ومن أعراض التسمم السجقي: ضبابية الرؤية وازدواجها، وارتخاء الجفنين، وصعوبة البلع، وثقل اللسان، وصعوبة التنفس، والإعياء.
ووقعت الـ 22 حالة المشار إليها بعد أن تلقت امرأة حُقن بوتوكس في أماكن غير مرخّصة وبأيدٍ غير مدرّبة.
وفي العام الماضي، 2023، رُصدت 67 حالة تسمم سجقي في المملكة المتحدة، وبتتبُّع الحالات اكتُشف أن السبب كان الحصول على حقن بوتوكس بغرض تخسيس الوزن
لا نعرف إلا القليل جدا عن الآثار الصحية لعملية الحقن بالبوتوكس على المدى الطويل؛ ذلك أن معظم الإخصائيين يتابعون حالات المرضى لنحو ستة أشهر فقط.
لكن عددا من الدراسات وجدت أن طول استخدام سُم البوتولينيوم بغرض التجميل يمكن أن يصيب المريض بتغييرات تدوم في تعبيرات الوجه، وقد يصل الأمر إلى العجز عن تحريك عضلات الوجه.
وكشفت دراسة أجريت في عام 2022، أن الأشخاص الذين يواظبون على استخدام حقن البوتوكس يواجهون تغييرات في تكوين عضلات وجوههم ووظائف تلك العضلات، فضلاً عن تغييرات في شكل الوجه لفترة تمتد إلى أربع سنوات من آخر عملية حَقن يخضعون لها.

نيسان ـ نشر في 2024-05-31 الساعة 15:52

الكلمات الأكثر بحثاً