اتصل بنا
 

إطلاق المرحلة الثانية من 'شراكة آفاق'

نيسان ـ نشر في 2024-06-04 الساعة 14:40

x
نيسان ـ احتفلت سفارة مملكة هولندا في عمان ووزارة التخطيط والتعاون الدولي مساء امس الاثنين، بإطلاق المرحلة الثانية من شراكة آفاق.
وحضر الحفل الذي استضافه السفير الهولندي هاري فيرفاي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، وممثلون من الدول المانحة الأخرى، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية المحلية والأجنبية.
وأعلنت السفارة الهولندية بعمان انه وبعد أول أربع سنوات من تنفيذ الشراكة (2019-2023)، والانتقال إلى المرحلة الثانية التي تستمر لأربع سنوات أخرى، بدءًا من عام 2024، ستستثمر هولندا مبلغًا إضافيًا قدره 98 مليون دولار لمواصلة دعم عمل الشركاء في مجالات التعليم والتوظيف والحماية، مع إضافة إدارة الموارد المائية كمجال تركيز جديد للشراكة في الأردن.
وقال السفير الهولندي، إن الهدف الرئيس لتعاوننا التنموي مع الأردن كان ولا يزال هو المساهمة الإيجابية في استضافة اللاجئين.
وأضاف، أن شراكة آفاق تحتل مكانة مركزية في برامجنا في الأردن بفضل شركائنا المنفذين، "مؤسسة التمويل الدولية، منظمة العمل الدولية، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، منظمة الأمم المتحدة للطفولة والبنك الدولي"، حيث ساعدت اللاجئين والأردنيين في الحصول على تعليم أفضل وفرص عمل كريمة وحماية رفاهيتهم وحقوقهم القانونية.
وأشار الى أن بلاده ستواصل الاستثمار في هذه المجالات في هذه المرحلة الثانية بالتعاون الوثيق مع الحكومة الأردنية، مع إضافة إدارة الموارد المائية كمجال تركيز جديد".
وأوضح انه وتماشيا مع جهود الحكومة الأردنية لبناء مجتمع أكثر مرونة وإنتاجية، تضع شراكة آفاق الاعتماد على الذات، والتمكين الاجتماعي والاقتصادي في صميم عملها ، مؤكدا أن الشراكة تركز بشكل خاص على اللاجئين والمجتمعات الأردنية المضيفة والنساء والشباب حيث يعمل شركاء آفاق بشكل وثيق مع الحكومة لتنفيذ أنشطتهم.
من جهتها، أعربت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، عن تقدير الحكومة الأردنية للدعم المقدم في إطار المرحلة الأولى من شراكة آفاق والتعاون الذي أقيم مع الشركاء المنفذين لتحقيق الأولويات الرئيسية التي تدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة.
وأضافت، أننا نتطلع إلى التعامل مع السفارة الهولندية وشركائنا خلال المرحلة الثانية التي ستساعدنا على تحقيق الأولويات في إطار رؤية التحديث الاقتصادي وخطة الاستجابة الأردنية في مجالات سبل العيش وتنمية القطاع الخاص والتعليم والتدريب المهني والتقني والحماية الاجتماعية وإدارة الموارد المائية.
وأشارت الى ان الشراكة تركز على أربع ركائز رئيسية: التعليم، التوظيف، الحماية وإدارة الموارد المائية.
يذكر أن "آفاق" هي شراكة تهدف إلى تحسين وصول اللاجئين والمجتمعات المضيفة إلى التعليم الجيد والحماية الاجتماعية والعمل اللائق ويتم تمويل هذه الشراكة من قبل مملكة هولندا في ثماني دول من ضمنها الأردن، ويتم تنفيذها من قبل مؤسسة التمويل الدولية، ومنظمة العمل الدولية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، والبنك الدولي.
ويستفيد من الشراكة بالإضافة للأردن، العراق ولبنان ومصر وأوغندا وكينيا والسودان وإثيوبيا، وخلال المرحلة الأولى من الشراكة، استثمرت هولندا 500 مليون يورو وتعهدت بمبلغ 800 مليون يورو للمرحلة الثانية من الشراكة التي ستستمر حتى عام 2028.
--(بترا)

نيسان ـ نشر في 2024-06-04 الساعة 14:40

الكلمات الأكثر بحثاً