اتصل بنا
 

6 أسباب غير عادية لتساقط شعرك

نيسان ـ نشر في 2024-06-05 الساعة 11:12

x
نيسان ـ يتساقط لدى معظم الأشخاص ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًّا كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر. ولكن إذا ما تعطلت هذه الدورة، أو في حالة تلف بصيلات الشعر، فقد يبدأ الشعر بالتساقط بسرعة أكبر من سرعة تجديده.
وقد يؤدي ذلك، بحسب صحيفة "ذا صن"، إلى أعراض مثل انحسار خط الشعر، أو تسـاقط الشعر على شكل بقع، أو ترقق الشعر بشكل عام.
ما الذي يؤدي إلى تعطُّل دورة نمو الشعر الطبيعية؟
هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، مثل الوراثة، وسلوك الإنسان، وفقدان الوزن، والتقدم في السن، ومع ذلك، فإن الوصول إلى السبب الجذري لتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر أمر صعب.
الخبير الطبي في "كيميست كليك"، عباس كناني، كشف عن 6 أسباب غير عادية لتساقط الشعر:
الكثير من فيتامين (A)
يرى عباس أن تناول الكثير من بعض الفيتامينات على المدى الطويل يمكن أن يسبب تسـاقط الشعر. وبشكل أكثر تحديدًا، تناول الكثير من فيتامين (A).
فيتامين (A) ضروري للمساعدة في حمايتكِ من المرض عن طريق الحفاظ على الجهاز المناعي. مثلما أنه يحافـظ على صحة الجلد والبصر.
فيتامين (A) كباقي الفيتامينات، من المهم دمجه في نظامنا الغذائي، ويمـكن العـثور عليه في الأطعمة مثل زيوت السمك، والحليب، والبيض، والخضروات الورقية الخضراء.
"ومع ذلك، فإن تناوله بكميات مع الكثير من المكملات الغذائية من نوع الريتينول، قد يسـبب زيادة نشاط بصيلات الشعر؛ ما يعني أن شعركِ سيصل إلى نهاية مرحلة النمو بسرعة كبيرة؛ ما قد يؤدي إلى تساقطه"،
صحة فروة الرأس
قد تكون صحة فروة رأسكِ هي التي تحتاج إلى التركيز عليها. ربما لا يكون هذا أمرًا غير معتاد، لكن الكثير من الناس يتجاهلون تمامًا حقيقة أن سوء العناية بفروة الرأس يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر.
هناك عدد من الأمراض الجلدية قد تصيب فروة الرأس مثل الفطريات، أو الصدفية، أو القشرة التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، لذا فإن التحدث إلى طبيبك العام لتحديد المشكلة هو أمر أساسي.
ما أفضل وقت لتناول البروتين؟
نقص البروتين
يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر أيضًا نقص البروتين في النظام الغذائي، فعلى سبيل المثال، مـن الممكن أن يُصاب الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًّا محدودًا بالبروتين بسوء التغذية البروتيني، بحسب عباس كناني.
ما يحدث بعد ذلك هو أن الجسم يحفظ البروتين عن طريق وضع الشعر النامي في مرحلة الراحة، وهذا يعني أن تساقط الشعر قد يصبح محتملاً.
إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًّا، فتأكدي أنك تحصلين على ما يكفي مـن البروتين لضمان عدم تعـرضك لخطر تساقط الشعر أو ترققه.
انخفاض الحديد
إذا وجدت أنك تفقدين كتلًا من الشعر، أو أن الشعر يخرج من فرشاة شعرك أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك بسبب نقص الحديد.
يوضح عباس: عندما تعانين من نقص الحديد، قد تتلقى بشرتكِ وشعركِ كمية أقل من الأكسجين من الدم وهو ما قد يؤدي إلى جفافهما وتلفهما، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.
وتشمل الأعراض الأخرى لنقص الحديد نقص الطاقة، وضيق التنفس، وشحوب الجلد، وخفقان القلب.
المبالغة في تصفيف وتسريح الشعر
حان الوقت لوضع أدوات تمليس وتصفيف الشعر جانباً، لأن أحد أسباب تساقط الشعر الذي غالباً ما يتم تجاهله عند تشخيص تساقط الشعر هو المبالغة في تصفيف شعرك.
ويوضح عباس: قد يأتي هذا من استخدام الأدوات الساخنة على شعرك يوميًّا ولفترة طويلة، إن بعض تسريحات الشعر قد تضع الكثير من التوتر على شعركِ، بما في ذلك ربط شعرك للخلف في كعكة ضيقة أو حتى تجديله.
ويضيف: الإجهاد الناجم عن الإفراط في التصفيف وشد الشعر بقوة، وتطبيق علاجات الشعر، والضفائر وغير ذلك، يمكن أن يسبب ضرراً لشعرك وبالتالي تساقطه.
قلة النوم
تساقط الشعر يُضاف إلى قائمة المشاكل المرتبطة بقلة النوم، بحسب عباس، الذي يوضح: قلة النوم ترتبط مباشرة بوجود بشرة باهتة ومتعبة لدى الكثيرين.. نوعية النوم السيئة يمكن أن تساهم أيضًا في مشاكل أخرى مثل تسـاقط الشعر.
ويضيف: من الممكن أن يتسبب التعب والإرهاق بسقوط بصيلات الشعر؛ ما يعني أنك قد تواجهين تساقط الشعر في وقت أبكر من المعتاد.
ويمكن أن يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى التوتر، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر الكربي، وهو شكل من أشكال تساقط الشعر المؤقت.
"فوشيا"

نيسان ـ نشر في 2024-06-05 الساعة 11:12

الكلمات الأكثر بحثاً