اتصل بنا
 

استيقاظ قرية 'ود النورة' السودان على مجزرة اليمة

نيسان ـ نشر في 2024-06-06 الساعة 12:28

x
نيسان ـ في السودان.. حيث تغرق الأعيان المدنية في الخوف والمجهول، استيقظت قرية على "مجزرة" أليمة، راح ضحيتها عشرات الأشخاص.
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو، قالوا إنها لـ"مجزرة" وقعت في قرية "ود النورة" الواقعة مع نهايات امتداد ولاية الجزيرة وبداية حدود ولاية النيل الأبيض، إذ تبعد 40 كيلومترا جنوب شرق القطينة، وترتبط تجاريا مع ولاية الخرطوم.
ووفق المتداول، قتل ما بين 100 و200 من أهالي قرية "ود النورة"، أمس الأربعاء، في حادثة اتهم فيها الجيش قوات الدعم السريع، وهو ما نفته الأخيرة.
جان المقاومة المدنية (تجمع مدني) نشرت مقطع فيديو يُظهر دفن عشرات الضحايا في ميدان عام وسط تجمع غفير من السُّكان.
وقالت اللجان، في بيان، إن "قرية ود النورة شهدت إبادة جماعية، بعد هجوم الدعم السريع عليها مرتين وقتل ما قد يصل إلى 100 شخص".
ووفق البيان "استخدمت قوات الدعم السريع الأسلحة الثقيلة في الهجوم على ود النورة، الذي استمر من الصباح الباكر واستغرق طول ساعات النهار"، واصفة ما حدث بـ"المجزرة".
وتتضارب أعداد ضحايا مجزرة وفي ظل انقطاع الاتصال والإنترنت عن المنطقة، في وقت يتحدث فيه نشطاء عن مقتل 200 مدني على الأقل، وفق سودان تربيون.
فيما نقلت صحيفة ألترا سودان عن معمر موسى، الذي ينشط في مجموعة لجان المقاومة "نداء الجزيرة"، قوله إن "قوات الدعم السريع هاجمت القرية من قبل وقتلت عددا من المواطنين خلال نهبها للأسواق، ومن ثم انسحبت".
وتابع أن الدعم السريع "بدأت الهجوم الثاني على قرية ود النورة في الساعة الخامسة من فجر الأربعاء، بالقصف باستخدام الأسلحة الثقيلة قبل اجتياح القرية بالكامل".
وتزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.
وتتواصل الحرب بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، في نزاع خلّف أكثر من 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ.

نيسان ـ نشر في 2024-06-06 الساعة 12:28

الكلمات الأكثر بحثاً