اتصل بنا
 

الخرابشة: نتطلع لتوفير الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة وبأسعار مناسبة

نيسان ـ نشر في 2024-06-06 الساعة 16:33

x
نيسان ـ قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن توفير الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة وبأسعار مناسبة هو أحد تطلعاتنا التي نوليها أهمية سعياً لمساعدة القطاعات كافة في مواجهة تحدي الطاقة.
جاء ذلك خلال رعايته اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية "جوتك" وشركة تطوير معان، لغايات تزويد مدينة الروضة الصناعية في منطقة معان التنموية بالغاز الطبيعي.
ووقّع المذكرة مدير عام "جوتك" المهندس حسن الحياري، ومدير عام شركة تطوير معان أيمن الشراري.
وأكد الخرابشة، أهمية المشاريع التي تنفذها مؤسسات قطاع الطاقة في دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في زيادة حجم الاستثمارات وبما ينعكس على الاقتصاد وتنمية المجتمع المحلي، وتخفيف الأعباء المترتبة على فاتورة الطاقة، مشيرا إلى أن مشاريع القطاع ستساعد في تحقيق مستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي بتحقيق معدلات نمو تتجاوز 5بالمئة خلال السنوات العشرة المقبلة.
وبين الخرابشة أن الوزارة تعمل ضمن خطة وطنية لإيصال الغاز الطبيعي للصناعات والتجمعات الصناعية تستهدف إيصال الغاز الطبيعي إلى مدن الروضة الصناعية، والموقر، والقويرة، وتجمعات مثل مدينة القسطل الصناعية، والتجمع الصناعي في الهاشمية.
بدوره، بين الحياري أهمية التعاون بين "جوتك" وشركة تطوير معان في مجال تزويد الصناعات القائمة والمستقبلية باحتياجاتها من الغاز الطبيعي، الذي بدوره سيسهم في تعزيز البيئة الاستثمارية في مدينة الروضة الصناعية لتصبح بيئة جاذبة للصناعات مستقبلاً.
وأكد استعداد "جوتك" للتعاون في تنفيذ البنية التحتية لشبكات الغاز الطبيعي في منطقتي الروضة الصناعية ومعان التنموية وبما يلبي حاجات الشركة والمصانع في المنطقة، مع ضمان تحقيق أفضل عائد على الاقتصاد الوطني.
من جانبه، أشار الشراري إلى أن توفر الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي يمثل عاملاً مؤثراً ورئيسياً في استقطاب الصناعات الثقيلة والمرتبطة بالثروات الطبيعية في المنطقة، في ظل ارتفاع كلف إنتاج الطاقة من البدائل.
وبين أن إيصال الغاز الطبيعي للروضة الصناعية في منطقة معان التنموية سيمنحها ميزة تنافسية عالية الأهمية، تمكنها من استقطاب استثمارات صناعية ونوعية مهمة مثل الصناعات المرتبطة بالرمل الزجاجي، كصناعة الزجاج وألواح الطاقة الشمسية والسيليكا عالية النقاوة.
يشار إلى أنه جرى تكليف "جوتك" من قبل رئاسة الوزراء بتولي المهام المطلوبة من الشركة الحكومية للغاز الطبيعي؛ بهدف زيادة مساهمة الغاز الطبيعي في خليط الطاقة الكلي والذي سيؤدي إلى خفض كلف إنتاج الطاقة ما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.
وبموجب التكليف ستقوم "جوتك" بدراسة تنفيذ البنية التحتية الجديدة لتزويد منطقة معان التنموية التي سيجري ربطها بأنبوب الغاز الرئيسي (خط الغاز العربي) إضافة إلى الشبكة الداخلية لمدينة الروضة الصناعية التي تقع على بعد 10 كم جنوب شرق مدينة معان وتمتد مساحتها حوالي (2.5) كم مربع، حيث تم تطوير ما يزيد على 750 ألف متر مربع منها بشكل كامل، وتجهيزها بالبنية التحتية الكاملة واللازمة لاستقبال الاستثمارات.

نيسان ـ نشر في 2024-06-06 الساعة 16:33

الكلمات الأكثر بحثاً