اتصل بنا
 

البنك الدولي: الاضطرابات الإقليمية أثرت على أداء الموانئ في العالم

نيسان ـ الدستور ـ نشر في 2024-06-09 الساعة 04:52

x
نيسان ـ كشف أحدث مؤشر عالمي لأداء موانئ الحاويات (CPPI) أن أداء موانئ شرق وجنوب شرق آسيا كان متميزاً في عام 2023 ، حيث جاء تصنيفها 13 من بين أفضل 20 مركزاً. ويستند الإصدار الرابع من المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، الذي أعده البنك الدولي ووحدة معلومات الأسواق التابعة لمؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية، إلى أكبر مجموعة بيانات على الإطلاق: أكثر من 182 ألف عملية وصول وتحميل وتفريغ للسفن في الموانئ، و238.2 مليون عملية نقل، وحوالي 381 مليون وحدة شحن تعادل عشرين قدماً على مدار عام 2023 بأكمله.
ويتم نقل أكثر من 80% من تجارة البضائع عن طريق البحر، وبالتالي فإن مرونة الموانئ وقدرتها على الصمود في مواجهة الصدمات وكفاءتها وأدائها العام غاية في الأهمية للأسواق العالمية والتنمية الاقتصادية. وأظهر التقرير الجديد أن الاضطرابات الإقليمية أثرت على أداء الموانئ في كل مكان في العالم. وفي هذا الصدد، قال مارتن همفريز، كبير الخبراء الاقتصاديين في قطاع النقل بالبنك الدولي هناك 57 ميناءً جديداً شملهم المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات 2023، بما في ذلك ميناء موجة في إستونيا وميناء الدقم في سلطنة عمان، بالإضافة إلى العديد من الموانئ البارزة التي شهدت تغييرات كبرى.
وقد تفوّق أداء أحد الموانئ الهندية الكبرى وهو ميناء فيزاخاباتنام ليكون بين العشرين ميناءً الأعلى أداءً. وعلى الرغم من تصنيفه المنخفض نسبياً، تمكن ميناء دار السلام في تنزانيا من خفض أوقات وصول السفن بنسبة 57%.
ومن جانبه قال تورلوش موني، رئيس وحدة معلومات وتحليلات الموانئ بمؤسسة ستنارد آند بورز العالمية بالنظر إلى الموانئ الأفضل أداءً، حصل ميناء يانغشان الصيني على المركز الأول للعام الثاني على التوالي، في حين احتفظ ميناء صلالة العماني بالمركز الثاني. وصعد ميناء قرطاجنة في كولومبيا إلى المركز الثالث. واستقر ميناء طنجة المتوسط المغربي في المركز الرابع، وحقق ميناء تانجونغ بيليباس في ماليزيا المركز الخامس ليكون من بين أفضل 5 موانئ.

نيسان ـ الدستور ـ نشر في 2024-06-09 الساعة 04:52

الكلمات الأكثر بحثاً