اتصل بنا
 

أطعمة تساعد على الهضم السريع للحامل في عيد الأضحى

نيسان ـ نشر في 2024-06-12 الساعة 16:03

x
نيسان ـ عادة ما يكون الاحتفال بعيد الأضحى مليئاً بالتجمعات العائلية والمأكولات الشهية لمجموعة متنوعة من أطباق اللحوم المختلفة، وقد يكون من الصعب على المرأة الحامل الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي خلال هذه الفترة.
يمكن أن تتسبب الزيادة في تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والأطعمة الدهنية خلال فترة الحمل في مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل والقصير. فيما يلي، وفقاً لموقع "webmd"، بعض النصائح والأطعمة التي يمكن تناولها على مائدة عيد الأضحى؛ للبقاء بصحة جيدة.
1. الأرز البني
يعد الأرز البني من الأطعمة التي تساعد على الهضم الجيد، فهو غني بالألياف التي تعمل كغذاء للبكتيريا الجيدة في الأمعاء، مما يساعد في حركة الأمعاء الطبيعية أثناء الحمل والهضم السريع.
يحتوي الأرز، خاصة الأرز البني، على هرمون الميلاتونين، وهو هرمون النوم الذي يريح الأعصاب ويزيد من دورة النوم، مما يحسن نوعية النوم والحصول على قسط كافٍ من الراحة.
كما أن وجود ألياف كثيرة غير قابلة للذوبان وانخفاض نسبة السكر في الدم يجعل الأرز البني غذاء مناسباً لتنظيم مستويات السكر في الجسم والوقاية من إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل.
2. البرقوق لتعزيز الهضم
يعتبر البرقوق غذاءً جيداً يعزز عملية الهضم؛ بفضل محتواه من الألياف، مثل البكتين والسليلوز، التي تمتص الماء في البراز، وترطبه، وبالتالي تسهل عملية التبرز.
كما يحتوي البرقوق على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، وهي ضرورية لمحاربة الأمراض وحماية الخلايا من الأكسدة والجذور الحرة، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي للحامل ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا.
يمكن للمرأة الحامل تناول هذه الفاكهة طازجة، أو استخدامها في تحضيرات مثل العصائر والصلصات.
3. الزبادي لمنع الارتجاع
يحتوي الزبادي على بكتيريا البيفيدوبكتريا والعصيات اللبنية، وهي بكتيريا مفيدة تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل وتعزيز عملية الهضم.
كما يقلل الزبادي من شعور الحامل بالتعب والإرهاق، لأنه يمد الجسم بالطاقة؛ وذلك بفضل محتواه من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، ومع ذلك يوصى باختيار الزبادي الطبيعي الكامل، بدون سكر مضاف، والذي يمكن تناوله على وجبة الإفطار أو الوجبات الخفيفة مع الفاكهة والعسل والمكسرات.
4. الزنجبيل مضاد للقيء
يعد الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد في عملية الهضم الجيدة، فهو يمتلك خصائص مضادة للقيء، مما يسهل إفراغ المعدة، وبالتالي يمنع ارتجاع المريء وعسر الهضم لدى المرأة الحامل.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل أيضاً على مضادات للأكسدة وللالتهابات، كما يساعد خلايا الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، حيث يحفز من إفراز إنزيمات البنكرياس والمعدة.
يمكن استخدام الزنجبيل بشكله الطازج أو المجفف أو المسحوق في وصفات مثل الحساء والعصائر والزبادي والصلصات والسلطات والخبز والشاي.
5. الأفوكادو لتقليل الالتهاب
يتميز الأفوكادو بمحتواه من حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجنين - الصورة من موقع AdobeStock
يحتوي الأفوكادو على كميات جيدة من الألياف والأوميجا 3 والفيتامينات والمواد المغذية التي تعمل على تحسين وظيفة الأمعاء وتقليل الالتهاب، ولهذا السبب فهو يساعد على الهضم الجيد.
كما يتميز الأفوكادو بمحتواه من حمض الفوليك أو فيتامين ب9 وهي مكملات غذائية ضرورية في الشهور الأولى من الحمل لنمو الجنين. بالإضافة إلى الوقاية من التشوهات الخلقية؛ مثل عيوب الأنبوب العصبي، يمكن للمرأة الحامل تناول الأفوكادو الطازج أو استخدامه في وصفات مثل السلطات والعصائر والكريمات.
6. الكمثرى تقاوم الإمساك
تعتبر الكمثرى من الأطعمة الجيدة التي تعزز عملية الهضم، فهي غنية بالألياف التي تقاوم الإمساك، وعدم الراحة في البطن.
كما تحتوي الكمثرى على الفيتامينات المضادة للأكسدة والمعززة للجهاز المناعي؛ مثل فيتامين "سي" و "أ"، للدفاع عن الجسم ضد البكتيريا وغيرها من المواد الضارة، مما تؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بالأمراض المُعدية.
يمكن للحامل تناول الكمثرى طازجة أو استخدامها في تحضيرات مثل العصائر والسلطات والوجبات الخفيفة الصحية، ومع ذلك قد تتسبب الكميات الكبيرة من الكمثرى في حدوث إسهال وآلام بالمعدة، بالإضافة إلى زيادة الانتفاخ والغازات نتيجة سوء امتصاصها في الأمعاء؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الفركتوز تفوق نسبة الجلوكوز.
7. اللبن الرائب
اللبن الرائب طعام ممتاز يعزز الهضم الجيد؛ لأنه يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تقلل من تأثير الأطعمة الحارة التي قد تتناولها الحامل خلال فترة الحمل، ويخفف من الحموضة وحرقة المعدة.
يمكن للمرأة الحامل تناول اللبن الرائب في وجبة الإفطار أو الوجبات الخفيفة، إلى جانب الفواكه أو العسل أو الحبوب، أو يمكن استخدامه في تحضيرات مثل المخفوقات أو العصائر.
8. الأناناس لهضم البروتين
يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يُسهم في هضم البروتين، ولهذا فهو خيار غذائي جيد للمساعدة في الهضم على مائدة عيد الأضحى، كما أن الأناناس يعد غنياً أيضاً بالألياف التي تحارب الإمساك، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل، ويمكن تناول الأناناس طازجاً أو مجففاً، ويمكن استخدامه أيضاً لإعداد العصائر والسلطات والزبادي والحلويات، ومع ذلك قد يسبب البروميلين أيضاً الإسهال إذا تناولته الحامل بكميات كبيرة.
9. النعناع مضاد للتشنج
يساعد النعناع على تقليل الغثيان والقيء و حموضة المعدة للحامل - الصورة من موقع AdobeStock
يساعد النعناع على تقليل الغثيان والقيء وحموضة المعدة للحامل، لأنه يحفز إنتاج الصفراء، ويمكن للحامل استخدام النعناع لتتبيل الأطعمة الحلوة والمالحة، والسلطات واللحوم واستخدامه في تحضير الشاي.
"سيدتي"

نيسان ـ نشر في 2024-06-12 الساعة 16:03

الكلمات الأكثر بحثاً