اتصل بنا
 

الجمعية الفلكية الأردنية: بدء الانقلاب الصيفي الخميس المقبل

نيسان ـ نشر في 2024-06-13 الساعة 08:19

x
نيسان ـ قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن لحظة الانقلاب الصيفي تحدث مساء الخميس 20 حزيران 2024 الساعة 11:50 حسب توقيت الأردن، موضحا أن هذه اللحظة هي بداية فصل الصيف فلكيا والذي يمتد نحو 93 يوما و15 ساعة و52 دقيقة.
وأضاف أن نهار الخميس تقريبا هو أطول نهار في السنة في الأردن وفي الجزء الشمالي للكرة الأرضية وأقصرها في الجزء الجنوبي للكرة الأرضية.
وبين السكجي أن الانقلاب الصيفي يحدث عندما تصل الشمس في مسارها الظاهري إلى أقصى ارتفاع شمالا، ويصبح محور دوران الأرض أقرب ما يمكن من الشمس في الجزء الشمالي للأرض، وتكون الشمس فوق مدار السرطان.
وأشار إلى أن أطول نهار يعني أطول فترة زمنية من ساعات ضوء الشمس من الشروق إلى الغروب، ويقدر الإشعاع الشمسي في هذا اليوم في الأردن بشكل تقريبي 7.986 كيلووات ساعة لكل متر مربع، ويكون طول النهار في الأردن نحو أربع عشرة ساعة وربع الساعة تقريبا.
وقال تشرق الشمس وتغرب في أقصى الشمال في يوم الانقلاب الصيفي، وتكون الشمس في أعلى ارتفاع في السماء باتجاه الشمال وخاصة في منتصف النهار الساعة 12:37 ظهرا وبزاوية ارتفاع مقدارها 81 درجة، وزاوية سمتية 180 درجة، حسب توقيت وإحداثيات الأردن.
في الأفق المستوي، تشرق الشمس صباح الخميس الساعة 5:30 وتغرب الساعة 7:45 مساء، ومراحل ما قبل شروق الشمس يبدأ بشروق أول ضوء شمسي ويتشتت في الغلاف الجوي والذي يسمى "الشفق الفلكي" الساعة 3:50 ص.
ثم تبدأ إضاءات الغلاف الجوي بالظهور حيث تتمايز الأرض عن السماء مع وضوح المعالم والذي يسمى "الشفق البحري" الساعة 4:27 ص، ثم تبدأ معالم الأرض بالظهور ويسهل تمييزها والذي يسمى "الشفق المدني" عند الساعة 5:02 ص، وتكون المسافة بين الأرض والشمس 152.009 مليون كيلوميتر، أي ثماني دقائق ضوئية وسبع وعشرين ثانية، ويكون مقدار الإشعاع الشمسي هو الأعلى وهذا إيجابي للأنظمة الشمسية التي تنتج الطاقة الكهربائية، وأنظمة السخانات الشمسية، وتكون الإنتاجية في هذا اليوم أقصى ما يمكن.
بعد هذا الانقلاب ستبدأ الشمس بالتحرك تدريجيا في مدارها الظاهري جنوبًا في سمائنا حتى تصل إلى لحظة الاعتدال الخريفي الساعة 3:43 م في 22 أيلول 2024، وتستمر في ذلك إلى أدنى ارتفاع في لحظة الانقلاب الشتوي الساعة 12:20 ظهرا يوم 21 كانون الأول 2024 حسب توقيت الأردن.
وتكون الشمس في برج الثور، وكما هو معلوم تقليديا أن فصول السنة تحدد فلكيا من خلال الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي والانقلاب الصيفي والشتوي، وهي مرتبطة بالحركات الدورانية للأرض وميل محور دورانها حول الشمس. ، وليست المسافة بين الأرض والشمس في مدار الأرض حول الشمس الإهليلجي.
في ليالي فصل الصيف يمكن مشاهدة تشكيل نجمي مميز على شكل مثلث يسمى "مثلث الصيف" وهو مكون من ثلاثة نجوم في السماء وهي ذنب الدجاجة (نجم) في كوكبة الدجاجة، والنسر الواقع في كوكبة القيثارة، والنسر الطائر في كوكبة العقاب.، وكذلك السماك الرامح وهو ألمع نجم في كوكبة العواء، ونجم العيوق وهو نظام نجمي موجود في كوكبة ممسك الأعنة، وفي آخر الصيف يظهر نجم سهيل ثاني ألمع نجم في السماء بعد الشعرى اليمانية واحد من ألمع النجوم في كوكبة القاعدة، بالإضافة إلى نجم الدبران، ونجم الهقعة، وقلب العقرب، ونجم الذراع، ونجم الطرفة، والنثرة وغيرهما من آلاف النجوم والمجموعات النجمية والكواكب التي سوف تزين سماء الأردن في ليالي الصيف الجميلة، التي سوف ترصدها الجمعية الفلكية الأردنية من أماكن مختلفة من الأردن، أما في نهار يوم الانقلاب الصيفي وفي كل سنة تقوم الجمعية بقياس وقت شروق وغروب الشمس وكذلك الزوايا وقياس طول النهار لغايات علمية وتوثيقية من أماكن عدة في الأردن.
المملكة

نيسان ـ نشر في 2024-06-13 الساعة 08:19

الكلمات الأكثر بحثاً