اتصل بنا
 

أوميغا 3 تساعدك على ضبط النفس في المواقف الصعبة

نيسان ـ نشر في 2024-06-15 الساعة 13:19

x
نيسان ـ كشفت دراسة حديثة نشرها موقع "sciencedirect" أن الأحماض الدهنية المتوفرة كمكملات غذائية عبر كبسولات زيت السمك، والتي يُعتقد أنها تدعم الصحة العقلية والجسدية مثل "أوميغا 3" (زيت السمك)، قد تسهم أيضاً في تقليل العدوانية بنسبة تصل إلى 28%.
وتعد العدوانية أحد السلوكيات العنيفة التي يظهرها الفرد عندما يتعمد إيذاء الآخرين أو إلحاق الأذى بهم سواء جسدياً، أم نفسياً، أم عاطفياً. ويمكن أن يتخذ العدوان أشكالاً مختلفة تشمل العدوان الجسدي، والعدوان اللفظي.
وتشمل المكملات الغذائية لأوميغا 3 مكملات زيت السمك (Fish oil)، ومكملات زيت كبد السمك (Fish liver oil)، ومكملات زيت الكريل (Krill oil)، ناهيك عن زيوت الطحالب (Algal oils)، وزيت بذور الكتان.
وفي الدراسة التي استند خلالها باحثون من جامعة بنسلفانيا إلى دراسات أصغر سابقة حول تأثيرات مكملات الأوميغا على العدوانية، تناول تحليلهم 29 تجربة عشوائية شملت 3918 مشاركاً.
ووجدت جميع التجارب تأثيراً ملحوظاً على المدى القصير، حيث أدت مكملات أوميغا 3 إلى انخفاض يصل إلى 28% في العدوانية، وتمت ملاحظة عوامل متعددة مثل العمر والجنس والتشخيص الطبي وطول فترة العلاج وجرعته.
وإلى جانب الأدلة المتزايدة التي تشير إلى أن الأحماض الدهنية الموجودة في كبسولات زيت السمك يمكن أن تقلل من العدوانية، هناك دراسات أخرى تظهر أن الأدوية المشتقة من زيت السمك قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية القاتلة والسكتات الدماغية وغيرها من مشاكل صحة القلب.
وفي هذا الصدد يقول عالم الأعصاب أدريان رين: "هذه المكمّلات ليست رصاصة سحرية ستحل مشكلة العنف في المجتمع بشكل كامل، لكنها قد تكون مفيدة".
وأضاف: "استناداً إلى هذه النتائج، نعتقد اعتقاداً راسخاً أن هذه المكمّلاتت قادرة على المساهمة في تقليل العدوانية، ويجب علينا أن نبدأ في التصرف بناءً على المعرفة الجديدة التي توصلنا لها".

نيسان ـ نشر في 2024-06-15 الساعة 13:19

الكلمات الأكثر بحثاً