اتصل بنا
 

ما علاقة استخدام واقي الشمس ونقص فيتامين د؟

نيسان ـ نشر في 2024-06-15 الساعة 13:27

x
نيسان ـ تم تصميم واقيات الشمس ذات عامل الحماية من الشمس العالي (SPF) لتصفية معظم أشعة الشمس فوق البنفسجية B، لأن ضرر الأشعة فوق البنفسجية B هو السبب الرئيسي لحروق الشمس، ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد.
تصادف أن الأطوال الموجية للأشعة فوق البنفسجية هي الأطوال الموجية المحددة التي تؤدي إلى إنتاج فيتامين د في الجلد.
لكن طبيب الأمراض الجلدية هنري دبليو ليم، الحاصل على دكتوراه في الطب، ويعمل في مركز طبي بولاية ميشيغان الأمريكية قال إن "العديد من الدراسات تظهر أن الاستخدام المنتظم لواقي الشمس لن يؤثر على مستويات فيتامين د"، في تصريح لموقع Verywell Health المهتم بالمواضيع الصحية.
كما أشارت دراسة تحليلية لعام 2019 نُشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، إلى أن استخدام واقي الشمس ليس له تأثير يذكر على تركيز فيتامين د في الجسم.
إذ يعمل واقي الشمس ذو عامل حماية من الشمس SPF 15 على تصفية 93% من الأشعة فوق البنفسجية فئة B، بينما يمنع عامل الحماية من الشمس SPF 30 على تصفية 97% ويقوم عامل الحماية من الشمس SPF 50 بتصفية 98%.
وهذا يترك ما بين 2 إلى 7% من الأشعة فوق البنفسجية تصل إلى بشرتك، حتى مع استخدام واقيات الشمس ذات عامل حماية من الشمس (SPF) عالٍ.
كما أشارت دراسة نشرها المركز الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) إلى وجود أدلة قليلة على العلاقة بين استخدام واقي الشمس ونقص فيتامين د. إذ قامت هذه الدراسة على مراجعة أربع دراسات تجريبية وثلاث تجارب ميدانية و69 دراسة قائمة على الملاحظة نشرت جميعها باللغة الإنجليزية بين عامي 1970 و2017.
فيما وجدت أنه في حين أن الدراسات التجريبية تدعم الخطر النظري المتمثل في أن استخدام واقي الشمس قد يؤثر على فيتامين د، فإن الأدلة المستمدة من التجارب الميدانية والدراسات القائمة على الملاحظة تشير إلى أن الخطر منخفض.
يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة عظامك من خلال تنظيم مستويات الكالسيوم الذي يساعد على صحة العظام.
لذلك يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين من أعراض تشمل آلام العضلات وضعف العضلات وآلام العظام.
في بعض الحالات الشديدة، يتسبب نقص فيتامين د في تقليل امتصاص الكالسيوم، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى تباطؤ النمو وتليين العظام وضعف بنية العظام، مما يزيد من خطر تشوهات الهيكل العظمي وهشاشة العظام والكسور.

نيسان ـ نشر في 2024-06-15 الساعة 13:27

الكلمات الأكثر بحثاً