اتصل بنا
 

أمراض الكلى تتسبب في تساقط الأسنان

نيسان ـ نشر في 2024-06-15 الساعة 14:28

x
نيسان ـ اشارت دراسة أجراها باحثون بجامعة تشونام الوطنية في كوريا الجنوبية، إلى أن المصابات بأمراض الكلى، أكثر عرضة بنسبة 40%، لفقدان الأسنان إلى حد أقل من اللازم للمضغ والتحدث بشكل كافٍ، ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والأمراض الجهازية الأخرى، مثل السكري، والغدة الدرقية، وهشاشة العظام.
وقال د. كي هو تشونغ، الأستاذ في الجامعة: «لاحظنا أن أمراض الكلى المزمنة، تؤثر في صحة العظام والتمثيل الغذائي للمعادن، وكلاهما يسهم في فقدان الأسنان، وأن الالتهاب، وانخفاض إفراز اللعاب الناجم عن أمراض الكلى، يعزز فقدان الأسنان أيضاً، إذ أن إفراز اللعاب مهم لصحة الأسنان، بينما يلعب الالتهاب دوراً في التسبب بأمراض اللثة، وصحة العظام».
وأضاف: «تشير النتائج التي توصلنا إليها، إلى أن منع، وعلاج اضطرابات التمثيل الغذائي للمعادن والعظام لدى النساء بعد سن اليأس المصابات بأمراض الكلى المزمنة أمر بالغ الأهمية لمنع فقدان الأسنان».
وأوضح أن «الكلى تلعب دوراً مهماً في الصحة من خلال تصفية الفضلات والسموم من الدم، إذ تميل وظائف الكلى إلى الانخفاض بعد انقطاع الطمث، وترتبط بانخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية بعد ذلك».

نيسان ـ نشر في 2024-06-15 الساعة 14:28

الكلمات الأكثر بحثاً