اتصل بنا
 

صناعة الأردن: اتفاق على استثناء قطاعي التعدين والبلاستيك من تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن

نيسان ـ نشر في 2024-06-27 الساعة 09:31

x
نيسان ـ أعلن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، فتحي الجغبير، الأربعاء، الاتفاق مع وزير الطاقة ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة، على استثناء قطاعي التعدين والبلاستيك من تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة المرتبطة بالزمن، لصعوبة توقفها خلال النهار عن العمل.
وتحدث وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأربعاء في مؤتمر صحفي عن استثناء قطاعي الصناعات البلاستيكية والمعدنية التي تعمل 24 ساعة من التعرفة الكهربائية الجديدة، لحين دراسة أوضاعها واختيار الصيغة الأنسب لها.
وأوضح الجغبير أن القطاعات الصناعية التي لا تحتمل طبيعة عملها نقل الأحمال بين ساعات النهار فإنها وحسب الاتفاق مع الحكومة لن تتأثر بالتعرفة المقترحة بشكل سلبي أو إيجابي، أي أن الأثر سيكون محايدا عليها.
وقال الجغبير، إن الأيام الماضية شهدت تشاورا مستمرا مع وزارة الطاقة والهيئة، وتمت الاستجابة لمطالب القطاع الصناعي فيما يتعلق بالتسعيرة الجديدة وتخفيض أسعار ساعة الذروة المقترحة على عكس التسعيرة السابقة والتي أطلقت بشكل اختياري العام الماضي والتي كان من الممكن أن تؤدي إلى رفع الكلف على بعض القطاعات الصناعية.
وأضاف أن التشاركية الحقيقية والتشاور المستمر بين غرف الصناعة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة، أسهمت في عدم تأثر القطاع الصناعي بتعرفة الكهرباء الجديدة المرتبطة بالزمن.
وذكر أن الطاقة تعد من أهم عناصر الإنتاج وهي عنصر أساسي في تعزيز تنافسية القطاع في السوق المحلي وأسواق التصدير، ونوّه أنه ‏فيما يتعلق بالمرحلة الأولى من تطبيق التعرفة الجديدة والتي تستهدف الصناعات المتوسطة والصناعات الكبيرة‏ فإنه من المتوقع أن يكون إيجابيا على المديين المتوسط والطويل في حال استغلت المصانع الفرصة بنقل الأحمال ما بين ساعات الاستهلاك المختلفة.
بترا

نيسان ـ نشر في 2024-06-27 الساعة 09:31

الكلمات الأكثر بحثاً