اتصل بنا
 

حقائق عن اللهايات للأطفال الرضع .. إيجابيات وسلبيات

نيسان ـ نشر في 2024-06-28 الساعة 23:38

x
نيسان ـ اللهايات تهدئ الأطفال متعكري المزاج، وهذه حقيقة. متفق عليها لكن بقية "الحقائق" المتداولة حول فوائد ومخاطرها حيث تتواتر معلوماتها بين الأمهات بين مؤيدة ورافضة، نضع تلك الحقائق التي توصل إليها الأطباء والخبراء، بشأن اللهايات ومدى فائدتها للأطفال الرضع.
هل يجب أن تعطي طفلك اللهاية؟
نعم، يمكنك بالتأكيد تجربة إعطاء طفلك اللهاية. سواء كان طفلك صعب الإرضاء أو يحتاج إلى بعض المساعدة في النوم وقت النوم، يمكن أن تكون اللهايات عنصرًا أساسيًا لتقليل عامل الإزعاج. وهي مفيدة أيضًا إذا كان طفلك يحتاج إلى تشتيت انتباهه في عيادة الطبيب أو إذا بدأت أذناه في الطقطقة على متن الطائرة. لكن اعلمي أن بعض اللهايات لها بعض الجوانب السلبية، لذا عليك الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات لاتخاذ القرار الأفضل لطفلك.
هل تعرفين فوائد وأضرار لهاية الأطفال؟
5 أمور تعرفي إليها عن اللهايات للرضع
من الأفضل التأكد من أن طفلك قد اعتاد على الرضاعة الطبيعية (في عمر 3 أو 4 أسابيع تقريبًا) قبل إدخال اللهاية. وذلك لأن آلية المص في الرضاعة الطبيعية تختلف عن تلك المستخدمة في مص اللهاية.
1. اللهايات قد تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)
وجدت العديد من الدراسات انخفاضًا في خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) عند الرضع الذين يستخدمون اللهاية. لأن الحركة الدورية لفم طفلك أثناء الرضاعة تبقيه في حالة نوم أخف، لذا تقل فرصة توقفه عن التنفس، بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود مصاصة في فم طفلك يساعد على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا، ما قد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
وتقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) تقديم اللهاية عند وضع طفلك للنوم ليلاً. ومع ذلك، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تقديم واحدة لطفلك إذا لم يتقبل استخدام اللهاية وقت النوم.
2. يمكن للمواليد الجدد الذين يرضعون رضاعة طبيعية استخدام اللهاية
إن التهديد بـ " تراجع الطفل عن الرضاعة " غالبًا ما يجعل الأمهات المرضعات يخجلن من اللهايات، وهذا هو السبب جزئيًا وراء توصية AAP بأن ينتظر الآباء تقديم اللهايات للأطفال الرضع حتى تستقر الرضاعة الطبيعية بشكل جيد، الأمر الذي يستغرق حوالي ثلاثة أو أربعة أسابيع. ومع ذلك، يختلف كل طفل عن الآخر، وطالما تم تأسيس الرضاعة الطبيعية وعدم وجود مضاعفات أخرى (مثل انخفاض إمدادات الحليب)، يمكنك التحدث مع طبيبك حول إدخال اللهاية.
ومع ذلك، نشرت AAP تقريرًا في يونيو 2022 في طب الأطفال يقول ما يلي: "وجدت مراجعة كوكرين أن استخدام اللهاية عند الرضع الأصحاء قبل وبعد الرضاعة لا يقلل من مدة الرضاعة الطبيعية حتى عمر 4 أشهر، ولكن لم تكن هناك أدلة كافية على الأضرار المحتملة للهايات على الرضع والأمهات، وكانت التوصية هي تشجيع الأمهات اللاتي لديهن دوافع جيدة للرضاعة الطبيعية على اتخاذ قرار بشأن استخدام اللهاية بناءً على تفضيلهن الشخصي. ذلك أن بعض الأطفال لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم من المص عن طريق الرضاعة بمفردهم. لذلك ليس هناك خطأ بالضرورة في استخدام المولود الجديد اللهاية إذا كان وزنه يكتسب جيدًا وتم تغذيته مؤخرًا. فقط احرصي على عدم تقديم اللهاية لطفلك بدلاً من ثديك عندما يكون جائعاً.
3. اللهايات لا تسبب عادة مشاكل في أسنان الأطفال
بالنسبة لمعظم الأطفال، لا يوجد أي ضرر من استخدام اللهاية في العامين الأولين. إن فم طفلك مرن للغاية لدرجة أن أي تغييرات قد تسببها اللهاية في الحنك والأسنان خلال تلك السنوات يمكن أن تصحح نفسها في كثير من الأحيان. ومع ذلك، إذا استمر طفلك في استخدام اللهاية في مرحلة الطفولة المبكرة، فقد يؤدي ذلك إلى سوء الإطباق (عندما لا تتم محاذاة الأسنان بشكل صحيح)، مثل العضة المفتوحة في الأمام أو العضة المتصالبة في الخلف.
ليس المهم فقط العمر الذي يتخلى فيه طفلك عن اللهاية، ولكن مدى قوة مصه، حيث يضع الأطفال الذين يمصون ضغطًا أقل على أسنان الأطفال الأمامية وقد يكونون قادرين على التمسك باللهاية لفترة أطول، حتى عمر 3 سنوات. من ناحية أخرى، يمكن للأطفال الذين لديهم مص أكثر نشاطًا أن يصابوا بمشاكل واضحة في عضتهم في عمر 18 شهرًا تقريبًا.
4. استخدام اللهاية قد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الأذن
يعاني الأطفال الأكبر سنًا الذين يستخدمون اللهايات بانتظام من التهابات الأذن أكثر من أولئك الذين توقفوا عن استخدامها عند عمر 6 أشهر، وفقًا لدراسة أجريت عام 2000 في مجلة طب الأطفال. ويرجح بعض الأطباء هذا الارتباط لكيفية تغير المص للضغط في الأذنين.
قد يمنع هذا الاختلاف في الضغط تصريف السوائل عبر الأنبوب الذي يربط الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف والحنجرة. وعندما يتجمع السائل هناك، يمكن أن يؤدي إلى العدوى. ومع ذلك، فإن البحث ليس مقنعًا بما يكفي لتقديم حجة ضد اللهايات بشكل عام. إنها لا تشكل مصدر قلق إلا إذا كان الطفل يعاني بالفعل من التهابات الأذن المتكررة.
5. يجب غسل اللهايات بشكل متكرر
ليس جديداً أن اللهايات يمكن أن تصاب بالجراثيم، ولكن مدى اتساخها قد يكون بمثابة مفاجأة. عند فحصها تحت المجهر، وجد أن اللهايات المستخدمة تحتوي على فطريات بالإضافة إلى بكتيريا مشابهة للإشريكية القولونية على الحلمة وداخلها، وفقًا لبحث أجراه عام 2012 ريتشارد توماس جلاس، دكتوراه في الطب، أستاذ علوم الطب الشرعي وعلم الأمراض، وطب الأسنان في مركز جامعة ولاية أوكلاهوما للعلوم الصحية. اللهايات المتسخة تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض القلاع .
وللقضاء على بعض البكتيريا، يوصي الخبراء بغسل لهايات طفلك بالماء المعقم أو غسل اليدين بالماء الساخن والصابون يوميًا أو عند سقوطها. قومي بتخزين اللهايات النظيفة والجافة في أكياس بلاستيكية بسحاب لحماية إضافية من الجراثيم وأثناء النقل، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك فحص لهايات طفلك بانتظام واستبدالها في أي وقت يتم استخدامها أو كسرها. كقاعدة عامة، استبدلي اللهايات كل 4 أسابيع.
إيجابيات وسلبيات اللهاية
قد يتعود طفلك على اللهاية. قد يكون من الصعب التخلص من هذه العادة، خاصة عندما يتحول طفلك إلى طفل صغير يتمتع بإرادة قوية .
يمكن أن تصبح اللهاية عادة سيئة. إذا استخدمتها لمولودك عند أول علامة على وجود صرخة، متجاهلة الأسباب الحقيقية لدموع الطفل (ألم في البطن، أو حفاضات غير مريحة). قد تكون النتيجة طفلاً لا يشعر بالسعادة إلا بوجود شيء ما في فمه، ولا يستطيع تهدئة نفسه بأي طريقة أخرى.
يمكن أن يؤدي إلى نوم أقل للجميع؛ لأن الأطفال الذين يستخدمون اللهاية بانتظام لا يتعلمون كيفية النوم بمفردهم، وقد يثيرون ضجة عندما تضيع المصاصة في منتصف الليل، ما يتطلب منك النهوض والحصول عليها ووضعها في فم الطفل، وعلى الرغم من أنه أمر غير مريح، إلا أن هذا يعد جانبًا سلبيًا بسيطًا جدًا مقارنة بالميزة المهمة المتمثلة في النوم الأكثر أمانًا لحديثي الولادة الذين يستخدمون اللهاية، ويمكن أن يساعد الأطفال في الواقع على تعلم تهدئة أنفسهم والنوم بشكل أفضل.
"سيدتي"

نيسان ـ نشر في 2024-06-28 الساعة 23:38

الكلمات الأكثر بحثاً