اتصل بنا
 

علماء يحولون وحيد القرن إلى 'كائن مشع'.. لهذا السبب

نيسان ـ نشر في 2024-06-29 الساعة 04:15

x
نيسان ـ يتعرض وحيد القرن للصيد الجائر، إلى جانب تدمير البشر لبيئته الأصلية، ما أدى إلى انخفاض أعدادها بشكل كبير في جميع أنحاء أفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا، ويستهدف هذا الحيوان المهدد خاصة لأجل قرنه، حيث يتم طحنه واستخدامه في علاجات، دون وجود أي دليل علمي على فائدة ذلك على الإطلاق، غير أن علماء في جنوب إفريقيا توصلوا إلى حل جذري جديد، حيث يحولونه إلى كائن مشع، للمساعدة في وقف الصيادين.
وقام فريق من جامة "ويتواترسراند"، بزرع شرائح مشعة صغيرة في قرون الحيوانات، وهي الخطوة التي وصفها أحد خبراء الحفاظ على البيئة بأنها "أفضل فكرة رأيتها على الإطلاق".
حل جذري
ويأتي هذا كحل جذري، لأن المواد المشعة من شأنها "أن تجعل القرن عديم الفائدة، وساماً للاستهلاك البشري، ومع ذلك، فإن الجرعة لن تشكل أي خطر على وحيد القرن نفسه أو البيئة المحيطة به، وفقاً للأستاذة نيثايا شيتي، عميدة العلوم في الجامعة.
وقال جيمس لاركين، مدير وحدة الإشعاع والفيزياء الصحية بالجامعة، إن هذه الحيوانات لن تشعر بأي ألم من الرقائق، وفي المجموع سيكون 20 وحيد قرن جزءاً من مشروع "Rhisotope" التجريبي، وسيتم إعطاؤهم جرعة "قوية" كافية لتفجير أجهزة الكشف المثبتة عالمياً في مراكز الحدود الدولية، والتي تم تركيبها في الأصل لإحباط الإرهاب النووي.
وقال لاركين، إن فريقاً سيرسل لزرع الشريحة المشعة بعد تخدير الحيوانات.
وتم إطلاق هذا المشروع الرائد في ملجأ وحيد القرن في ليمبوبو، أقصى مقاطعة في شمال جنوب إفريقيا، وتعد البلد، إلى جانب زيمبابوي وناميبيا المجاورتين، موطنًا لعدد كبيرة من وحيد القرن.
قرون تنمو
وسيتابع الفريق حماية وحيد القرن لتأكد من فاعلية الشريحية، ومن المفترض أن تدوم المادة 5 سنوات، وقال لاركين إن هذه الطريقة أرخص من إزالة قرون الحيوانات كل 18 شهراً، وعلى الرغم من حقيقة أن قرونهم تنمو باستمرار، يواصل الصيادون غير الشرعيين قتل وحيد القرن لقطعها، بدلاً من تخدير الحيوانات.
وفي فبراير (شباط)، قالت وزارة البيئة في جنوب إفريقيا إنه على الرغم من جهودها لمعالجة التجارة غير المشروعة في قرن وحيد القرن، قُتل 499 حيواناً في عام 2023، معظمهم في المتنزهات التي تديرها الدولة، بزيادة قدرها 11٪ عن عام 2022.

نيسان ـ نشر في 2024-06-29 الساعة 04:15

الكلمات الأكثر بحثاً