اتصل بنا
 

أشياء يجب معرفتها قبل شراء سيارة كهربائية.. مزايا وتحديات

نيسان ـ نشر في 2024-07-01 الساعة 03:59

x
نيسان ـ السيارات الكهربائية هي مستقبل التنقل؛ إذ تتسم بتأثيرها الإيجابي على كوكبنا من حيث الانبعاثات الأنظف، ما يعني بيئة أكثر خضرة.
وفي التقرير التالي نستعرض معاً أشياء يجب معرفتها قبل إقدامك كمستهلك على شراء سيارة كهربائية.
في الوقت الراهن، تسير شركات صناعة السيارات بشكل ثابت وقوي إلى التحول للكهرباء؛ إذ أصبحت السيارات الكهربائية بالكامل أكثر تنوعًا من أي وقت مضى وتتضمن هذه السيارات، الطرازات الرياضية، وطرازات الدفع الرباعي التي تناسب العائلات، وستجد أيضًا شاحنات قوية تعمل بالطاقة الكهربائية فقط.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل من السيارات الكهربائية فرصة رائعة للشراء والاقتناء ومع ذلك تختلف هذه المركبات بشكل كبير عن السيارات التي تعمل بالغاز، ومن الأفضل أن يكون لديك دراية كاملة عن هذا النوع من السيارات قبل الشراء، حيث يُمكن أن يكون شراء سيارة كهربائية أمرًا صعبًا نظرًا للمصطلحات الفنية المعقدة بها، كما أن هناك أشياء يجب معرفتها قبل شراء سيارة كهربائية صديقة للبيئة.
نصائح قبل شراء سيارة كهربائية
بعد وأن قررت شراء سيارة كهربائية فإن الخطوة التالية هي اختيار السيارة الكهربائية التي تناسب متطلباتك مع التأكد من أداء السيارات الكهربائية وحركاتها، وهناك العديد من العوامل التي يجب الأخذ بها في الحسبان وفقًا لموقع "car-guide" وهي ما يلي:
السعر
عند شراء سيارة كهربائية صديقة للبيئة ضع في اعتبارك السعر، ونظرًا لنظام نقل الحركة الكهربائي المعقد وحزم البطاريات الغالية، فإن السيارة الكهربائية غالية الثمن مقارنة بنظيرتها التقليدية.
الحوافز والمزايا الضريبية
يُمكن للحوافز الضريبية التي تتم عن طريق الحكومة أن تقلل من التكلفة الإجمالية للسيارات الكهربائية، لذا تأكد من التحقق من النسبة المئوية الدقيقة للحوافز والمزايا الضريبية التي سوف تحصل عليها عند شراء السيارة التي يُمكن من شأنها أن تقلل السعر.
تحديثات البرامج
يتميز هذا النوع من السيارات بمحركات معقدة وتكنولوجيا متقدمة وكثيرًا ما تعمل الشركات التي تصنع السيارات الكهربائية على تحسينها بأحدث التقنيات عن طريق طرح تحديثات البرامج، لذلك يجب عليك التأكد من أنك ستحصل على ترقيات منتظمة للبرامج بعد شراء السيارة، حيث تقدم بعض الشركات المصنعة تحديثات منتظمة مجانية للبرامج، بينما تفرض بعض الشركات الأخرى رسومًا على المالكين مقابل التحديثات.
المواصفات
تأتي السيارة الكهربائية مزودة بمجموعة واسعة من المحركات الكهربائية وحزم البطاريات ذات السعات المختلفة، فيجب عليك أن تقوم باختيار سيارة كهربائية ذات مواصفات تتوافق مع متطلباتك مع مراجعة التفاصيل الفنية للسيارة بدقة قبل أن تقرر عملية الشراء فهذه واحدة من أهم أشياء يجب معرفتها قبل شراء سيارة كهربائية، ويجب عليك خاصةً التأكد من محركات السيارات الكهربائية ومن أدائها.
نطاق القيادة
يُعد مدى القيادة أحد العوامل الحاسمة عند شراء سيارة كهربائية، فلا تعتمد على الأرقام التي تضعها الشركات المصنعة، وابحث عن مراجعات واقعية للحصول على فكرة مدى قيادة السيارات الكهربائية على الواقع، وغالبًا توفر السيارات الكهربائية مدى قيادة يزيد عن 100 كيلو متر، وهو ما يكفي للقيادة اليومية وتوفر السيارات الكهربائية الراقية أيضًا مدى قيادة يزيد عن 400 كيلو متر.
عمر البطارية
تُعد حزمة البطارية أحد المكونات الرئيسية المهمة في السيارة الكهربائية وواحدة من أغلى الأجزاء في السيارة. لذلك؛ يجب عليك التحقق دائمًا من عمر البطارية قبل الشراء من سيارة صديقة للبيئة، فكلما زاد عمر البطارية انخفضت تكلفة الصيانة.
البنية التحتية للشحن
لا تزال البيئة التحتية لشحن السيارات الكهربائية في مراحلها الأولية في البلدان فلا يُمكن أن تحصل على محطات شحن للسيارات الكهربائية بنفس تواتر محطات الوقود، وهي أكبر التحديات التي تواجه مالكو السيارات الكهربائية في الوقت الحالي. لذلك؛ ضع هذه الحقيقة في الحسبان قبل اتخاذ قرار امتلاك سيارة كهربائية.
خيارات الشحن
تأتي السيارات الكهربائية بمجموعة واسعة من خيارات الشحن مثل الشحن القياسي والسريع والبطيء، والجدير بالذكر أن تركيب الشواحن السريعة مكلف ومن الصعب أن تجد عددَا قليلاً منها في مدينتك، أما بالنسبة لتقنية الشحن القياسي والبطيء ممكنة، ويُمكن تركيبها في منزلك أيضًا ويمكن أن تشحن بعض المركبات الكهربائية من منفذ كهربائي في مسكنك. لذلك؛ يجب عليك التحقق من خيارات الشحن في السيارة الكهربائية قبل شرائها.
التكاليف الإضافية
عند شراء سيارة كهربائية هناك العديد من التكاليف الإضافية التي ترتبط بالسيارة الصديقة للبيئة، حيث يتعين عليك إنفاق مبلغ إضافي من المال للحصول على شاحن منزلي وتركيب محطة شحن وصيانة محطة شحن ومحطة شحن عامة، وهذه النفقات يُمكن أن تجعل تجربة شراء السيارة مكلف جدًا، مقارنة بالسيارة التقليدية. لذلك؛ يجب عليك الانتباه إلى هذه التكلفة قبل شراء السيارة الكهربائية.
سهولة الاستخدام العملي
قبل شراء السيارة يجب عليك أن تتأكد أنها مناسبة لمتطلباتك مثل ما مدى المسافة التي تقودها في اليوم وما مدى القيادة التي تقطعها السيارة، ومن المنطقي أن تمتلك سيارة كهربائية إذا كنت تقيم في مدينة حضرية فقد لا تكون السيارة عملية لفئة أخرى، فضع هذه النقطة في اعتبارك قبل اتخاذ قرار امتلاك سيارة كهربائية.
النموذج والعلامة التجارية
يحب عليك الاختيار من العلامات التجارية المهمة مثل هيونداي، تاتا موتورز أو العلامات التجارية للمركبات الصديقة للبيئة بالتجزئة المعروفة في بلدك.
خدمة ما بعد البيع والدعم
بمجرد ما تقوم بشراء السيارة يُمكن أن تكون تجربة شرائها جيدة أو سيئة اعتمادًا على خدمة ما بعد البيع والدعم الذي يقدمه المصنع، وفي الوقت الحاضر تُقدم معظم شركات تصنيع السيارات الكهربائية عدة سنوات من الضمان على حزم البطاريات، وتقوم أيضًا بتثبيت شاحن حائط في الموقع الذي تريده وسيكون في مراكز الخدمة متخصصون مدربون لخدمة السيارة. لذلك؛ يجب عليك الاختيار دائمًا من العلامات التجارية التي تقدم دعمًا جيدًا لما بعد البيع للحصول على تجربة شراء جيدة.
تكلفة التأمين على السيارات
تكون تكلفة التأمين على السيارة تكلفة مرتفعة لأن المركبات الكهربائية غالية الثمن، وكلما ارتفعت قيمة السيارة ارتفعت تكلفة التأمين بالمقارنةً مع السيارات التقليدية، يعتبر التأمين على السيارات الكهربائية غالي الثمن. لذلك؛ ضع في اعتبارك ارتفاع تكلفة التأمين على السيارات قبل اختيار السيارة الكهربائية التي تريد شرائها.
استئجار سيارة كهربائية
يمكن أن يكون استئجار سيارة كهربائية خيارًا جيدًا إذا كنت تخطط مستقبلاً لامتلاك سيارة كهربائية لفترة طويلة، ويقلل التأجير أيضًا من التكلفة الإجمالية للملكية، حيث يُمكنك أيضًا شراء حزم الصيانة للإيجار كما ستتجنب عناء إعادة بيع السيارة إذ يُمكنك إرجاع السيارة بعد انتهاء مدة الإيجار، وفي نفس الوقت تقدم شركات التصنيع خيارات التأجير. لذلك؛ يُمكن أن يكون التأجير أفضل من شراء سيارة كهربائية.
السيارات الكهربائية المستعملة
إذا لم تتمكن من شراء سيارة جديدة حيث أنها خارج النطاق بالنسبة لك، فيمكنك التفكير في شراء سيارة كهربائية مستعملة نظرًا لأن المركبات الكهربائية لا تحتوي على الكثير من الأجزاء المتحركة، فقد يكون شراء سيارة كهربائية مستعملة خيارًا جيدًا، ولكن قبل شرائها يجب التأكد من الأداء وضمان البطارية المتبقية وحالة المحركات الكهربائية وحالة إطارات السيارات وخيارات الشحن والمسافة المقطوعة بالسيارة.
كهربائية أم هجينة؟
إذا لم يكن شراء السيارة الكهربائية عمليًا بالنسبة لك، فيمكنك التفكير في شراء سيارة هجينة، حيث تنتج السيارة الهجينة انبعاثات أقل من السيارة التقليدية وتستخدم مزيجًا من محرك الاحتراق الداخلي (IC) والمحرك الكهربائي للعمل بكفاءة، وتستمد المحركات الكهربائية الطاقة من حزم البطاريات، حيث يتم شحنها عن طريق الكبح المتجدد أو بواسطة محرك الاحتراق الداخلي، كما أن السيارة الهجينة موثوقة عندما تريد مقارنتها بالسيارات الكهربائية بالكامل.
تكلفة صيانة السيارات الكهربائية
الصيانة هي أحد الجوانب المهمة التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة كهربائية، فبدون الصيانة المناسبة، قد لا تعمل السيارة الكهربائية بكفاءة، وعادةً تكون صيانة السيارات الكهربائية سهلة جدًا، حيث يوجد عدد أقل من الأجزاء المتحركة في السيارة الكهربائية مقارنةً بالسيارات التقليدية.
ووفقًا لمكتب الطاقة والطاقة المتجددة الفيدرالي وموقع (forbes)، فإن تكاليف الصيانة المجدولة المقدرة للسيارة الكهربائية تبلغ في المتوسط 0.06 سنتًا لكل ميل بينما تبلغ 0.10 دولارًا لكل ميل لسيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي تقليدي.
ومن المتوقع للذين يملكون سيارة كهربائية ويسجلون 15000 ميلاً سنويًا على عداد المسافات ما متوسطه 6000 دولاراً سنويًا أو 3000 دولاراً على مدى فترة ملكية مدتها 5 سنوات
ومع ذلك فإن السيارات الكهربائية لا تحتاج إلى صيانة حيث تصر جميع شركات صناعة السيارات على اتباع المالكين سلسلة من الفحوصات والخدمات الدورية من أجل الحفاظ على سريان ضمان السيارة، وتتضمن الفائدة هنا أن الصيانة المجدولة للسيارة الكهربائية تقتصر على تدوير الإطارات واستبدال مرشح هواء المقصورة وشفرات المساحات وتعبئة سائل الغسل وعمليات التفتيش الميكانيكية المختلفة.
أنواع بطاريات السيارات الكهربائية
تستخدم السيارات الكهربائية بالكامل حزم البطاريات وتختلف نوع البطارية المستخدمة حسب نوع السيارة التي تقودها، وفي الوقت الحالي تم تصميم العديد من البطاريات لتدوم أكثر من السيارة التي تم تركيبها فيها، وتكون ضمانات البطارية بشكل عام 8 سنوات أو 100000 ميل عند استخدامها في المناخات المعتدلة، ويمكن أن تدون البطاريات إلى 15 عام.
ومن أشهر أنواع البطاريات التي يتم استخدامها اليوم هي بطاريات الليثيوم أيون، هيدريد معدن النيكل وحمض الرصاص والبطاريات الصلبة، وإليك أنواع بطاريات السيارات الكهربائية وفقًا لموقع"greencars" كما يلي:
بطاريات ليثيوم أيون
اليوم تستخدم معظم الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية بطاريات ليثيوم أيون وهي تعمل بنفس التقنيات التي يتم استخدامها في الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، تتميز هذه البطاريات بنسبة الطاقة إلى الوزن العالية كما أنها توفر أداء ممتازًا في درجات الحرارة العالية.
بطاريات النيكل والهيدريد المعدني
يتم استخدام هذا النوع من البطاريات في السيارات الهجينة التي تجمع بين المحركات الكهربائية والبنزين، وتستخدم هذه السيارة طاقة البنزين لإعادة شحن البطارية الموجودة على متنها، ومن مزايا بطاريات النيكل والهيدريد المعدني أنها تدوم بشكل عام لفترة أطول من بطاريات الليثيوم أيون، كما أنها آمنة عند الاستخدام وتتمثل عيوبها بأنها مكلفة في إنتاجها وتولد الكثير من الحرارة عند درجة حرارة عالية ولها معدل تفريغ مرتفع.
بطاريات الرصاص الحمضية
هذه هي أنواع البطاريات بقدرة 12 فولت التي يتم استخدامها في السيارات وتعمل بالبنزين حتى يتم تشغيل المحرك وتتميز بأنها سهلة الاستخدام وغير مكلفة وآمنة، ومع ذلك فإن عمر بطاريات الرصاص الحمضية قصير نسبيًا، ولا تعمل البطاريات بشكل جيد في الأماكن الباردة، ويتم استخدامها في السيارات الكهربائية لتشغيل الميزات الإضافية حيث توفر طاقة احتياطية لتوجيه الطاقة وتعزيز الفرامل وتشغيل ميزات السلامة في السيارات الكهربائية.
المكثفات الفائقة
هذا النوع من البطاريات مثل بطاريات الرصاص الحمضية يتم استخدامها كأجهزة تخزين ثانوية حيث تُساعد في تسوية حمل مجموعات بطاريات الليثيوم أيون، وهي تخزن بواسطتها في الأساس سائلاً مستقطبًا بين قطب كهربائي وإلكتروليت وتمنح السيارات دفعة إضافية من الطاقة عند التسارع.
بطاريات الحالة الصلبة للسيارات الكهربائية
وهي البطاريات المفضلة للسيارات الكهربائية حيث يُمكنها تقليل البصمة الكربونية لبطاريات السيارات الكهربائية بنسبة 40% وتستخدم تقنية الحالة الصلبة مادة السيراميك الصلبة، بدلاً من الإلكتروليتات السائلة لحمل التيار الكهربائي مما يجعل البطاريات أرخص وأخف وزنًا وأسرع في الشحن.

نيسان ـ نشر في 2024-07-01 الساعة 03:59

الكلمات الأكثر بحثاً