اتصل بنا
 

الإعصار بيريل يجتاح الكاريبي برياح عاتية

نيسان ـ نشر في 2024-07-01 الساعة 04:12

x
نيسان ـ قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار بيريل أصبح عاصفة بالغة الخطورة، إذ وصل إلى الفئة الرابعة في المحيط الأطلسي، ومن المتوقع أن يجلب رياحاً عاتية وخطرة وسيولاً وفيضانات إلى جزر ويندوارد في منطقة الكاريبي، إذ ستزداد قوته أكثر وبسرعة، الإثنين.
وأضاف المركز في مذكرة إرشادية أن بحلول منتصف نهار الأحد أصبح إعصار بيريل، الأول في موسم الأعاصير لعام 2024، على بعد حوالي 500 كيلومتر شرقي وجنوب شرقي بربادوس، مصحوباً برياح تبلغ سرعتها القصوى 215 كيلومتراً في الساعة.
وأشار المركز إلى أن المسار المتوقع للإعصار هو عبر جنوب شرق ووسط البحر الكاريبي، في الفترة من مساء الإثنين وحتى يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن يظل على قوته من الفئة الرابعة، وهو يمر بجزر ويندوارد.
ومن غير المعتاد أن يتشكل إعصار كبير في وقت مبكر كهذا من موسم الأعاصير، الذي يمتد من الأول من يونيو (حزيران) إلى 30 نوفمبر (تشرين الثاني).
ووفقاً لبيانات المركز الوطني للأعاصير فقد أصبح الإعصار بيريل اليوم الأحد أبكر إعصار مسجل من الفئة الرابعة، إذ سبق بذلك إعصار دينيس الذي بلغ الفئة الرابعة في الثامن من يوليو (تموز) 2005.

وصدرت تحذيرات من الإعصار في بربادوس وسانت لوسيا وسانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا وتوباجو.
وحذر المركز في مذكرة إرشادية من أن الإعصار سيتسبب في "رياح عاتية، وارتفاع في الأمواج يهدد الحياة".
وحذر المركز الوطني للأعاصير تلك الجزر بأن عليها الاستعداد لهطول أمطار، يصل معدلها إلى 15 سنتيمتراً.
وفي الشهر الماضي، توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية حدوث "نشاط أعاصير غير معتاد" في المحيط الأطلسي في 2024، ويرجع ذلك لأسباب منها ارتفاع درجات حرارة المحيط إلى مستوى أوشك على أن يكون غير مسبوق.

نيسان ـ نشر في 2024-07-01 الساعة 04:12

الكلمات الأكثر بحثاً