اتصل بنا
 

ماكرون: الحكم مع حزب فرنسا الأبية 'غير وارد'

نيسان ـ نشر في 2024-07-04 الساعة 03:30

x
نيسان ـ أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، أنه «من غير الوارد الحكم» مع حزب فرنسا الأبية (يسار متطرف) بعد الانتخابات التشريعية، رغم انسحاب مرشحي المعسكر الرئاسي لصالح ائتلاف اليسار «الجبهة الشعبية الجديدة»، لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف.
وقال، خلال جلسة لمجلس الوزراء بحسب عدد من المشاركين: إن «الانسحاب اليوم لصالح مرشحي اليسار لمواجهة التجمع الوطني لا يعني الحكم غداً مع فرنسا الأبية»، وأضاف «الأمر غير وارد».
وفي رسالة على منصة «إكس» أكد رئيس الوزراء غابريال أتال أنه «ليس هناك ولن يكون هناك تحالف مع فرنسا الأبية».
وأضافت المتحدثة باسم الحكومة بريسكا تيفينو في ختام اجتماع مجلس الوزراء «الانسحاب لا يعني التحالف ولا التنازل».
وشددت على أن «محاربة التجمع الوطني اليوم لا تعني التحالف مع فرنسا الأبية غداً»، مشيرة إلى انقسامات محتملة مع قوى أخرى في الجبهة الشعبية الجديدة (شيوعيون واشتراكيون وخضر) غداة الاقتراع. وتابعت: «هل نعتبر اليوم أن هذا التحالف الانتخابي بدأ ينهار داخل اليسار؟ أعتقد ذلك». وأضافت «لا يمكننا أن نجعل من حزب فرنسا الأبية رمز اليسار في فرنسا».
ويستعد مجلس الشيوخ الفرنسي، الذي اكتسب نفوذاً كبيراً في السنوات الأخيرة رغم صلاحياته المحدودة، لأداء دور «عامل الاستقرار في المؤسسات»، وصولاً إلى الوقوف «حاجزاً» بوجه التجمع الوطني اليميني المتطرف، الذي أحدث زلزالًا في المشهد السياسي بتصدره نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية.
وحذر رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه مؤخراً من أنه «مهما كان السيناريو الذي سيرسم في السابع من يوليو سيكون لمجلس الشيوخ دور بارز: سنحتاج أكثر من أي وقت مضى لهذا المجلس، وعامل الاستقرار هذا في المؤسسات».

نيسان ـ نشر في 2024-07-04 الساعة 03:30

الكلمات الأكثر بحثاً