اتصل بنا
 

أول تصوير فعلي لبدايات تكوين الجنين

نيسان ـ نشر في 2024-07-04 الساعة 12:10

x
نيسان ـ درس التطور الجنيني على نطاق واسع، ولكن معرفة المراحل الأولى من نموه تأتي من لقطات ثابتة، والآن، وللمرة الأولى، تمكن العلماء من التقاط صور ومقاطع فيديو في الوقت الفعلي لهذه المراحل المبكرة من النمو.
وفي ورقة بحث جديدة، استخدمت الباحثة ميلاني وايت مختبر ديناميكيات التشكل في معهد جامعة كوينزلاند للعلوم بأستراليا، أجنة السمان التي تحتوي على مكونات خلوية تعرف بالفلورسنت، ما سمح بتصوير النمو الديناميكي للجنين المبكر في الوقت الفعلي.
ولا يمكن حتى الآن تصوير هذه اللقطات لدى الإنسان لأسباب أخلاقية، إلى جانب صعوبة تصويرها في الثدييات، بينما أمكن تصويرها في طيور السمان، حيث ينمو الجنين خارج جسم الأم في بدايته.
بحسب "نيوزوييك"، لاحظ الباحثون تغييرات في نمو الخيوط الخلوية الطويلة أو الهيكل الخلوي والتي تلعب دوراً مهماً في بنية الخلية وحركتها ونقلها.
ويُظهر الفيديو الخيوط الفلورية بوضوح، وتحرك الخلايا أثناء هذه العمليات التنموية المبكرة.
وقالت وايت: "نأمل أن تكون هذه أداة مفيدة للباحثين الآخرين في هذا المجال الذين يحاولون فهم علم الأحياء الخلوية وتطور الجنين على نطاق أوسع".
وأضافت "في مختبرنا، نعمل الآن على الاستفادة من التجارب الأولية التي أجريناها لمحاولة فهم كيفية تشكل القلب والأنبوب العصبي، في الوقت الفعلي. كما ندرس عمل الطفرات لدى المرضى أو العوامل، مثل السكري، ونقص التغذية، على تعطيل هذا التطور وتؤدي إلى عيوب خلقية".
وتابعت "في الأمد البعيد، نهدف إلى تحديد مسارات جديدة يمكن استخدامها لفحص العيوب الخلقية، وفي النهاية تطوير علاجات لمنع هذه الاضطرابات المدمرة".

نيسان ـ نشر في 2024-07-04 الساعة 12:10

الكلمات الأكثر بحثاً