اتصل بنا
 

استشهاد الأسير جمال شواهنة جراء التعذيب في سجون الاحتلال

نيسان ـ نشر في 2024-07-04 الساعة 15:14

x
نيسان ـ استشهد الأسير جمال أحمد شواهنة من بلدة السيلة الحارثية في جنين، داخل سجون الاحتلال جراء التنكيل والضرب الشديد داخل سجون، علماً بأنه والد المطارد الجريح ضياء شواهنة.
وأفادت مصادر عائلية أن الشهيد شواهنة، ارتقى عقب إصابته أمس بجلطة، ونقل إلى مشفى رمبام في حيفا المحتلة، ليعلن عن ارتقائه شهيدا صباح اليوم.
واعتقل شواهنة منذ أربعة أيام من مكان عمله في الأراضي المحتلة عام 1948، وذلك للضغط على نجله لتسليم نفسه.
جدير بالذكر أن مئات العائلات تعرضت لعمليات اعتقال كرهائن والتي تندرج في إطار جريمة (العقاب الجماعي)، بهدف الضغط على أبنائهم المطاردين من قبل الاحتلال، وقد تعمّد الاحتلال بشكل أساسي استخدام الزوجات والأمهات كرهائن من خلال اعتقالهن المتكرر لأيام وأسابيع.
وسجلت أعداد الشهداء في صفوف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين نتيجة عمليات التّعذيب منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية، أرقاماً هي الأعلى في تاريخ الحركة الأسيرة.
وقالت مؤسسات الأسرى إنّ أعداد الشهداء بين صفوف الأسرى والمعتقلين في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيليّ الذين ارتقوا نتيجة للتعذيب هو الأعلى في تاريخ الحركة الأسيرة وذلك استنادًا لعمليات التوثيق المعتمدة لدى المؤسسات المختصة منذ عام 1967.
وسبق أن رصدت وزارة الأسرى والمحررين في غزة، استشهاد 54 أسيراً، 36 منهم من القطاع ة خلال حرب الإبادة الجماعية؛ نتيجة الظروف الحياتية والمعيشية المُرعبة وغير الإنسانية التي يواجهها الأسرى.
وكانت قد أكدت عائلات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال أنه منذ بداية الحرب استشهد في سجون الاحتلال ومعسكراته 18 معتقلا ممن تم الإعلان عنهم من الضفة الغربية المحتلة.
وقد مارس الاحتلال هذه الجريمة كنهج، وعمل على تطوير العديد من الأدوات والأساليب لترسيخها، وتعدّت التّعريف عبر هذه الأساليب الذي اعتمدته المنظومة الحقوقية الدّولية لجريمة التعّذيب، والمتمعن في تفاصيل الظروف والحياة الاعتقالية التي يعيشها الأسرى والمعتقلون منذ عقود في سجون الاحتلال الإسرائيليّ.
ومنذ بدء حرب الإبادة الجماعية بحقّ شعبنا في غزة ومع تصاعد عمليات الاعتقال التي طالت أكثر من (9400) مواطن من الضّفة، إلى جانب الآلاف من المواطنين من غزة، والمئات من فلسطيني الأرض المحتلة عام 1948، تصاعدت عمليات التّعذيب بشكل غير مسبوق في مستواها وكثافتها، والتي عكستها عشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة، هذا إلى جانب صور المعتقلين الذين يتم الإفراج عنهم والتي شكّلت شاهد إضافي

نيسان ـ نشر في 2024-07-04 الساعة 15:14

الكلمات الأكثر بحثاً