اتصل بنا
 

حرارة المحيطات تخرج عن السيطرة.. معدل قياسي ينذر بأعاصير وفيضانات مدمرة

نيسان ـ نشر في 2024-07-06 الساعة 14:43

x
نيسان ـ سجلت المحيطات أرقامًا قياسية جديدة لدرجات الحرارة على مدار أكثر من 15 شهرًا، وكانت دافئة بشكل استثنائي منذ آذار من العام الماضي.
فقد سجلت أسطح البحار منذ ذلك الحين يوميًا أعلى قيمة لها منذ بدء القياسات قبل حوالي 40 عامًا، وعادة ما يكون ذلك بفارق كبير عن الرقم القياسي اليومي السابق. وحتى الآن لا تزال درجة الحرارة أعلى بكثير من المتوسط في الأعوام من 1982 إلى 2011.
ويعتقد أن الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري وراء هذه الزيادة.
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أنه وفقا للخبراء فإن أكثر من 90% من تأثير الحرارة الناتج عن هذا النشاط تمتصه المحيطات.
وقد واصل عام 2024 الاتجاه السائد في عام 2023 المتمثل في تجاوز الأرقام القياسية السابقة بفارق كبير في درجات حرارة المحيطات.
في الواقع، كان الكوكب بأكمله حارًا لعدة أشهر، وفقًا للعديد من مجموعات البيانات المختلفة.
وقال جافين شميدت، عالم المناخ ومدير معهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لناسا: "ليس هناك أي غموض بشأن البيانات، إنها حقًا مسألة إسناد، إن فهم العمليات الفيزيائية المحددة التي تكمن وراء سجلات درجات الحرارة هذه سيساعد العلماء على تحسين نماذجهم المناخية والتنبؤ بشكل أفضل بدرجات الحرارة في المستقبل".
في الشهر الماضي، وصل متوسط ​​درجة حرارة سطح المحيطات العالمية إلى مستوى شهري جديد بلغ 21.07 درجة مئوية، أو 69.93 درجة فهرنهايت، وفقا لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، وهي مؤسسة بحثية يمولها الاتحاد الأوروبي.
وقالت سامانثا بيرجيس، نائبة مدير كوبرنيكوس، في بيان هذا الأسبوع: "يواصل مارس/آذار 2024 سلسلة التقلبات المناخية في درجات حرارة الهواء ودرجات حرارة سطح المحيط".
ويُعتبر المحيط الأطلسي الاستوائي دافئًا بشكل غير طبيعي، مما يساعد على تمهيد الطريق لموسم أعاصير مزدحم، وفقًا لتوقعات مبكرة للعلماء في جامعة ولاية كولورادو.
وترتفع درجات الحرارة العالمية على المدى الطويل لأن حرق الوقود الأحفوري يضيف غازات الدفيئة، التي تعمل على تسخين الكوكب، وبالتالي تتعرض المحيطات للارتفاع المفرط في درجة الحرارة.
حتى الآن، أدى تغير المناخ إلى رفع متوسط ​​درجة الحرارة العالمية بنحو 1.2 درجة مئوية، أو 2.2 درجة فهرنهايت، أعلى من متوسط ​​درجة الحرارة في عصر ما قبل الصناعة.
ولأن تسخين المياه يتطلب طاقة أكبر من الهواء، فقد امتصت المحيطات الغالبية العظمى من ارتفاع درجة حرارة الكوكب من الغازات الدفيئة.
لكن الدكتور شميدت قال إن "الأرقام القياسية الهائلة التي تم تسجيلها خلال العام الماضي تتجاوز ما يتوقع العلماء رؤيته حتى مع الأخذ في الاعتبار تغير المناخ".
الأمر المختلف الآن، مقارنة بهذا الوقت من العام الماضي، هو أن الكوكب يتعامل مع تأثيرات ظاهرة النينيو التي بدأت في يوليو/تموز، وهي أنماط مناخية طبيعية مرتبطة بدرجات حرارة مرتفعة.

نيسان ـ نشر في 2024-07-06 الساعة 14:43

الكلمات الأكثر بحثاً