اتصل بنا
 

مات مقتولا.. قصة عداء توج بـ3 ميداليات أولمبية في سباق واحد

نيسان ـ نشر في 2024-07-20 الساعة 12:25

x
نيسان ـ شهدت دورة الألعاب الأولمبية 1908 التي أقيمت في لندن واقعة تاريخية بطلها العداء البريطاني ويندهام هالسويل.
وكان هالسويل ضابط مشاة في الجيش البريطاني، أمه إنجليزية لكن يتم اعتباره اسكتلنديا.. شارك في عدة حروب مثل حرب البوير الثانية في جنوب أفريقيا، والحرب العالمية الأولى، قبل أن يتم اغتياله في عام 1915 برصاص قناص.
عداء حربي
اعتاد هالسويل ممارسة الرياضة بانتظام، وفاز بعدة سباقات في الجيش، وتمت ملاحظة ذلك من قبل جيمي كوران الذي كان مدربا هاويا فأقنعه بفكرة المشاركة في الألعاب الأولمبية، التي كانت تقتصر المشاركة فيها حينها على الهواة.
وبالفعل شارك هالسويل في سباق 400 متر، في أولمبياد 1908، وبلغ نهائي السباق مسجلا أسرع وقت في التصفيات (48.4 ث).
وفي النهائي واجه هالسويل 3 عدائين أمريكيين، هم جون كاربنتر وويليام روبنز وجون بي تايلور، ولم يكن تم استحداث نظام الحارات في السباق حينها، وتم تحذير المتسابقين من التدافع أو قطع طريق بعضهم.
وكانت السباقات الأمريكية تجيز منع المنافسين من التخطي، بينما كانت السباقات البريطانية لا تجيز ذلك، وتم تطبيق النظام الأخير على الألعاب الأولمبية حينها لأنها كانت مقامة في لندن.
3 ميداليات في سباق واحد
وخاض هالسويل السباق مع منافسيه الأمريكيين، قام ويليام روبينز باعتراضه في أول 50 مترا، قبل أن يقوم كاربنتر بمواصلة اعتراضه في الأمتار الأخيرة، ليقوم الحكم بإطلاق صافرة إلغاء السباق.
تأثير كيليان مبابي.. ريال مدريد يستعيد عرش أندية العالم
وقرر المنظمون إعادة السباق بعد يومين، لكن المتسابقين الأمريكيين قرروا عدم خوض السباق، ليفوز المتسابق البريطاني بذلك بالميداليات الثلاث المخصصة له، ويصبح أول بريطاني يتوج بذهبية في العدو، وأول رياضي يتوج بالميداليات الثلاث المخصصة لأحد السباقات.

نيسان ـ نشر في 2024-07-20 الساعة 12:25

الكلمات الأكثر بحثاً