اتصل بنا
 

استشعار تململ المصريين يؤجل انقطاعات الكهرباء

نيسان ـ نشر في 2024-07-21 الساعة 12:15

x
نيسان ـ أخيرا.. هدنة من انقطاعات الكهرباء في مصر، إذ تبدأ الحكومة المصرية وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال اعتبارا من اليوم الأحد وحتى منتصف سبتمبر/ أيلول.
وكان متحدث الحكومة المصرية المستشار محمد الحمصاني قد أعلن عن توفير الموارد الدولارية اللازمة بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول حيث تم الحصول على 1.2 مليار دولار لشراء الغاز الطبيعي والمازوت المطلوبين لتشغيل محطات الوقود على مدار اليوم، وبالتالي يتم وقف قطع الكهرباء في مصر التي تتسبب في معاناة ملايين المصريين المتضررين، حيث جاء هذا القرار لتخفيف الأعباء عليهم.
ولكن التكلفة لن تكون ضئيلة، تقدر قيمة واردات الغاز الطبيعي المسال والمازوت اللازمة لوقف خطة تخفيف الأحمال مؤقتا بنحو 1.2 مليار دولار، طبقا لما نقلته صحف محلية عن مسؤولين بوزارة الكهرباء لم تسمهم. وقد استلمت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بالفعل خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال - من إجمالي 21 شحنة أرست الحكومة مناقصات لها - بسعة إجمالية 155 ألف متر مكعب. ومن المقرر إعادة تحويل الشحنات إلى حالتها الغازية بإحدى وحدات التخزين والتغويز العائمة التي يمكن لمصر استخدامها ليتم بعد ذلك ضخها في الشبكة الوطنية.
نهاية قطع الكهرباء في مصر
وقال متحدث الحكومة بشأن نهاية قطع الكهرباء في مصر إنه تم الاستقرار على وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء بداية من يوم الأحد الموافق 21 يوليو/ تموز 2024 وحتى منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل وفقًا لإنتهاء فصل الصيف.
وتابع: «بدأنا في استلام شحنات من المازوت، وسيتم الانتهاء من استكمال باقي الشحنات خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو/تموز الجاري، وبحلول الصيف المقبل نكون استطعنا دخول العدد الأكبر من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيز التنفيذ».
وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري قد عن موعد نهاية قطع الكهرباء في مصر خلال مؤتمر صحفي تم عقده بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، قائلاً اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو/تموز سيتم وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء على مستوى الجمهورية كلها وسيستمر الوقف حتى منتصف شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، وستنتهي الأزمة بالكامل بحلول نهاية العام.
وأضاف الدكتور مدبولي أن الحكومة تخطط لمعالجة مطالب الطاقة في صيف 2025 باستخدام الطاقة المتجددة، وأشار أن مصر تستورد كميات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال.

نيسان ـ نشر في 2024-07-21 الساعة 12:15

الكلمات الأكثر بحثاً