اتصل بنا
 

معاش خيالي من دافعي الضرائب.. كم سيتقاضى بايدن بعد التقاعد من رئاسة أمريكا؟

نيسان ـ نشر في 2024-07-25 الساعة 22:39

x
نيسان ـ خلال تموز الجاري، كان إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل خطوة متوقعة، لكن المفاجأة الحقيقية لكثيرين هو رقم المعاش الخيالي بعد تقاعده من رئاسة الولايات المتحدة.
كما هو مقرر، سينهي بايدن فترة حكمة بعد نحو 6 أشهر من الآن (ولاية رئاسية واحدة فقط)، وسيحصل على معاش تقاعدي من دافعي الضرائب بعد مغادرته منصبه، والذي قد يكون أكبر من الراتب الذي يحصل عليه الآن في منصبه.
ووفقًا لحسابات اتحاد دافعي الضرائب الوطني -وهي منظمة غير ربحية في واشنطن تراقب عن كثب أموال دافعي الضرائب- فإن "بايدن" قد يحصل على 413 ألف دولار سنويًا بعد التقاعد كرئيس للولايات المتحدة، وذلك أكثر بقليل من راتبه الحالي البالغ 400 ألف دولار، كما أورد موقع "ماركت ووتش".
فيما تقدر مجلة "فوربس" صافي ثروة "بايدن" (البالغ 81 عامًا ويعد أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة) الآن بنحو 10 ملايين دولار، وسيكون هذا المعاش التقاعدي أعلى من أي أموال أخرى قد يكسبها بعد التقاعد.
وستكون مكاسب "بايدن" من المعاش التقاعدي نتيجة لما يسمى أحيانًا بـ"الغمس المزدوج"، حيث يستحق الحصول على معاش تقاعدي كبير من العقود التي قضاها في مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى معاش تقاعدي آخر عن فترة رئاسته.
وقد انضم "بايدن" إلى مجلس الشيوخ لأول مرة في عام 1973، ما يعني أنه كان لديه خيار الاستفادة من خطة معاشات تقاعدية فيدرالية سخية للغاية، وهي نظام تقاعد الخدمة المدنية الذي أُغلق أمام الموظفين الجدد في عام 1984.
ومن المحتمل أن يكون "بايدن" استبدل ذلك بخطة معاشات تقاعدية جديدة أقل سخاءً في عام 1984، لكن الأمر ليس مؤكدًا.
هل أعاد بايدن مكانة الاقتصاد الأمريكي عالمياً؟.. المؤشرات تجيب
حقبة ما بعد بايدن.. هل ينزلق الاقتصاد الأمريكي إلى مغامرات ترامب؟
وحسب الاتحاد الوطني لدافعي الضرائب، فإن الأعضاء المنتخبون (في الكونغرس) قبل عام 1984 مؤهلون للمشاركة في نظام التقاعد الذي يقدم معدل استحقاق سخيًا بنسبة 2.5%.
ووفق هذا البرنامج، يحدد مبلغ المعاش التقاعدي الأولي بضرب عدد السنوات التي قضاها العضو في المنصب في متوسط أعلى ثلاث سنوات من الراتب، مضروبًا في 2.5%.
وتُحتسب أيضًا سنوات "بايدن" الثماني كنائب للرئيس "باراك أوباما" ضمن معاشه التقاعدي لمجلس الشيوخ، لأن إحدى وظائف نائب الرئيس (ووظيفته الحقيقية) هي العمل كرئيس لمجلس الشيوخ.
ونتيجة لذلك، فإن "بايدن" له مستحقات تعاقدية عن فترة تصل إلى 44 عامًا قضاها في مجلس الشيوخ، علمًا بأن أعلى ثلاث سنوات من حيث الراتب كانت خلال عمله كنائب للرئيس، عندما حصل على 231 ألف دولار سنويًا.
ووفقًا لجامعة نورثويسترن للتكنولوجيا، قد يصل معاش "بايدن" الأولي إلى 166.4 ألف دولار، وهذا بالإضافة إلى معاشه التقاعدي الرئاسي، والذي سيكون 246 ألف دولار أخرى سنويًا.

نيسان ـ نشر في 2024-07-25 الساعة 22:39

الكلمات الأكثر بحثاً