اتصل بنا
 

فيروس أوروبوش.. كل شيء عن 'القاتل الجديد'

نيسان ـ نشر في 2024-07-26 الساعة 22:49

x
نيسان ـ سجلت السلطات الصحية في البرازيل أولى الوفيات بفيروس أوروبوش، بعد وفاة امرأتين بسبب المرض الذي ينتشر عن طريق الذباب والبعوض المصاب.
وأوضحت وزارة الصحة البرازيلية أن الضحيتين امرأتان أقل من 30 عامًا ولا تعانيان أي أمراض مصاحبة، وظهرت عليهما أعراض مشابهة لحالة شديدة من حمى الضنك.
كما أعلنت السلطات التحقيق في وفاة أخرى يشتبه في ارتباطها بحمى أوروبوش في ولاية سانتا كاتارينا، واكتشفت حمى أوروبوش للمرة الأولى في البرازيل عام 1960.
فيروس أوروبوش
أوروبوش مرض فيروسي يسببه فيروس أوروبوش ينتقل إلى البشر من خلال لدغات البعوض، ولا دليل حتى الآن على انتقاله من إنسان إلى إنسان.
تتشابه أعراض مرض أوروبوش مع أعراض حمى الضنك، وتبدأ بعد 4 إلى 8 أيام من اللدغة المعدية، وتكون البداية مفاجئة، وعادة ما تشمل الأعراض:
حمى
صداع
تيبس المفاصل
ألم وقشعريرة
غثيان وقيء
ونادرًا ما تظهر الأعراض السريرية الشديدة، ولكنها قد تؤدي إلى التهاب السحايا العقيم، وتتعافى معظم الحالات في غضون 7 أيام، وقد تستغرق فترة النقاهة أسابيع.
ولا يوجد علاج مضاد للفيروسات أو لقاح محدد لمرض فيروس أوروبوش، فيما تعمل السلطات الصحية العالمية على تنفيذ التدابير الصحية العامة للوقاية من المرض ومنع انتشاره.

نصائح للوقاية
من جهتها، نصحت منظمة الصحة العالمية بعدم الاقتراب من مواقع تكاثر البعوض الناقل للمرض، لا سيما في المساكن البشرية، والحد من أعداد البعوض من خلال القضاء على مواقع التكاثر.
وتعتمد تدابير الوقاية الشخصية من المرض على منع لدغات البعوض باستخدام شبكات البعوض، وأجهزة طرد الحشرات، والملابس المعالجة بطارد الحشرات، ومبيدات البعوض.
من جهته، يتوقع عالم الفيروسات فيليبي نافيكا من مؤسسة "أوزوالدو كروز" حدوث مضاعفات بسبب الفيروس مع زيادة الحالات وانتشار الاختبارات على نطاق أوسع.
ويشير "نافيكا" إلى أن "أقارب فيروس أوروبوش بما في ذلك فيروس أكاباني وفيروس شمالينبيرج معروفة بأنها تسبب عيوباً خلقية في الأبقار والأغنام والماعز".
وجرى التعرف على فيروس أوروبوش لأول مرة عام 1955، ومن غير الواضح لماذا يبدو أن الضرر العصبي لدى الأطفال كان نادرًا جدًا حتى الآن.
وأظهرت دراسات أن السلالة التي تحرك الوباء الحالي نشأت من إعادة الترتيب الجيني بين الفيروسات التي تم العثور عليها سابقًا في بيرو وكولومبيا .

نيسان ـ نشر في 2024-07-26 الساعة 22:49

الكلمات الأكثر بحثاً