اتصل بنا
 

بعد نزلة البرد .. 5 أدوات منزلية عليك تنظيفها

نيسان ـ نشر في 2024-08-07 الساعة 18:59

x
نيسان ـ من المعروف أن نزلات البرد الشائعة تَنتج عن مجموعة من الفيروسات التي تنتقل في الغالب عن طريق الهواء، وتنتشر عن طريق أشخاص آخرين مصابين.
وعندما تصاب أنت أو أي شخص في منزلك بنزلة برد أو إنفلونزا، فإن أحد المخاوف الرئيسية هو كيفية منع انتشار هذه العدوى.
وقد أكد الخبراء والأطباء أنه من الضروري تنظيف وتعقيم بعض الأدوات المنزلية بعد إصابتك بالمرض، حيث يمكن أن تستمر العدوى الفيروسية لمدة تصل إلى أسبوعين، لذا؛ فإن تطهير المساحة أمر بالغ الأهمية سواء كنت تحاول حماية الآخرين، أو تسعى لتجنب الإصابة مرة أخرى بأي نوع آخر من أنواع الإنفلونزا الموسمية.
نصائح مهمة للتعافي بشكل سريع من "الإنفلونزا" 5 أدوات منزلية عليك تنظيفها وتعقيمها جيداً بعد الإصابة بنزلة البرد (الكريب)
1- اغسل ملّاءات السرير والوسائد
بعد التعافي من نزلات البرد والإنفلونزا، تأكَّد من أن جميع الملّاءات البيضاء في غرفة النوم تم وضعها في الغسالة.
وقد أكّد الأطباء أن هناك احتمالاً لانتشار فيروس الإنفلونزا والفيروسات التنفسية من خلال غرفة النوم التي من الممكن أن تكون أكثر مناطق المنزل الموبوءة بالجراثيم أثناء مرضك، لذلك ابدأ بتنظيفها وتعقيمها وتهويتها جيداً.
2- اغسل المناشف
كما هو الحال مع ملاءات السرير والوسائد، يمكن للمناشف أن تحمل بقايا العدوى وتنتقل إلى أفراد الأسرة الآخرين. يعتبر غسل أو تغيير المناشف أمراً ضرورياً؛ لأنها يمكن أن تؤوي سوائل الجسم المسببة للأمراض والعدوى التنفسية.
وقد أكّد الأطباء على أن أعراض نزلات البرد الشائعة مثل سيلان الأنف والسعال، يمكن أن تنشر سوائل الجسم في الهواء، وغالباً ما تهبط الجراثيم والقطرات الملوثة على الأدوات المنزلية مثل المناشف، أو قد تكون استَخدَمْتَ منشفة لمسح أنفك مثلاً، لذلك من الأفضل إلقاء مناشف الحمام في سلة الغسيل مع ملاءات الأسرة وغسلها وتعقيمها جيداً.
اغسل أواني الأكل والشرب وعقِّمها جيداً
يمكن لأدوات الأكل والشرب أن تؤوي الجراثيم بسرعة؛ لذا لا يجب عليك فقط استبدال تلك الأدوات بعد كل استخدام، بل يجب عليك أيضاً تجنب مشاركة الأكواب والأواني مع الآخرين أثناء المرض، للحد من انتشار مسببات الأمراض.
وعليك التأكد من تنظيف الأواني جيداً قبل مشاركتها مع بقية أفراد الأسرة بعد العدوى لتقليل مخاطرها.
4- امسح وعقم أجهزتك الإلكترونية
غالباً ما يكون هاتفك أو الحاسوب المحمول أو الجهاز اللوحي بجوارك أثناء مرضك، فيمكن أن تصبح هذه الأجهزة بسرعة ملاذاً آمناً للجراثيم.
وتشير دراسة أُجريت عام 2022 إلى أن الهواتف -التي نادراً ما يتم تنظيفها- قد تكون مستودعاً مهماً للجراثيم والعدوى.
لذلك، عليك مسح وتنظيف أجهزتك الإلكترونية باستخدام المناديل المطهرة للوقاية من أي عدوى.
5- نظّف الأسطح وطهّرها
لا تنسَ مسح أية أسطح يتم لمسها بشكل متكرر، مثل أسطح الحمّام أو مقابض الأبواب، يجب تطهير مفاتيح الإضاءة ومقابض الأبواب وأسطح المكاتب لقتل أي فيروس متبقٍ يمكن أن ينتشر إذا لم يَغسل الشخص يديه بشكل مناسب.
وقد أكّد الأطباء أنه على الرغم من أن نزلة البرد لا تظل مُعْدية لفترة طويلة إذا كانت على الأسطح، فإن الفيروس يمكن أن يستمر وجوده عليها لمدة تصل إلى أسبوع.
تنظيف وتطهير المنزل بعد نزلة البرد
في حين أن التأكد من نظافة هذه "العناصر الجرثومية" الرئيسية يعد أولوية قصوى أثناء التعافي من المرض، فإن الخبراء يقولون إن هناك بعض الخطوات الإضافية التي يمكنك اتخاذها لإعادة ضبط منزلك بالكامل.
وأوصى الأطباء بالحفاظ على تهوية المنزل وتجديد هوائه عن طريق فتح النوافذ، وتطهير أية أسطح محتملة قد تتلامس مع الآخرين، كما أوصوا بـ:
تناول نظام غذائي متوازن
عدم مشاركة المشروبات أو الطعام مع أحد
الحوصل على لقاح الإنفلونزا
البقاء في المنزل في حال كنت مريضاً
الخلاصة: تستمر نزلات البرد عادةً مدة أسبوع تقريباً، ويمكن أن تستمر بعض الأعراض لمدة تصل إلى أسبوعين، ويمكنك المساعدة في تخفيف الأعراض عن طريق أخذ يوم إجازة، وشرب الكثير من السوائل، والحصول على الكثير من الراحة، وممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة إذا كانت الأعراض خفيفة.
قد يكون من المفيد أيضاً تناول الأطعمة المناسبة وتناول أدوية الزكام التي لا تستلزم وصفة طبية، واتباع بعض العلاجات المنزلية المعتمدة من الخبراء. احرص على تهوية المنزل وتطهير الأسطح جيدًا لحماية الآخرين، ووقايتك من الإصابة مجدداً. وكالات

نيسان ـ نشر في 2024-08-07 الساعة 18:59

الكلمات الأكثر بحثاً