اتصل بنا
 

إضراب عام في جنين و10 آلاف حصيلة الاعتقالات بالضفة

نيسان ـ نشر في 2024-08-07 الساعة 19:01

x
نيسان ـ عمّ الإضراب العام -اليوم الأربعاء-جنينحدادا على الشهداء الذين اغتالهم الجيش الإسرائيلي في عدوانه الأخير علىالمدينةومخيمها، في حين اقتحمت قواتالاحتلالالعديد من مدن الضفة الغربية ونفذت حملة اعتقالات جديدة فيها.

ودعت إلى الإضراب العام القوى الوطنيةُ والإسلامية حدادا على أرواح 8 شهداء قتلهم جيشالاحتلالأمس في كل منمدينةجنينوقرية كفرقود جنوب غربي المدينة.

وقال مراسل الجزيرة إنه تم الالتزام بشكل شبه كامل بالإضراب فيمدينةجنينومخيمها، مشيرا إلى خروج مسيرات استعدادا لتشييع شهيد أعلنت وفاته صباحاليومإثر إصابته بجروح خطيرة في غارة نفذتها مسيرة إسرائيلية أمس علىالمنطقةالشرقية للمدينة.

وكانالطيرانالإسرائيلي المسيّر نفذ غارتين علىالمنطقةالشرقية أسفرتا عن استشهاد 5 شبان فلسطينيين، واستشهد 3 آخرون في قرية كفرقود.

وقال جيشالاحتلالإن قواته قتلت 11 مسلحا فلسطينيا وأصابت آخرين في غارات جوية واشتباكات بمدينةجنينومخيمها شمالي الضفة، وتحدث أيضا عن اعتقال مسلحين مطلوبين ومصادرة أسلحة.

كما أعلنإصابةجندي بجروح متوسطة في اشتباك مع مسلحين خلال عمليته العسكرية التي استمرت 20 ساعة تقريبا بجنين، مشيرا إلىإصابة3 جنود آخرين في انقلاب آلية عسكرية.
وقد خلّفت قواتالاحتلالدمارا واسعا في البنية التحتية بمخيم جنين، حيث عمدت جرافاتها إلى تدمير المنازل على رؤوس ساكنيها وتخريب الشوارع.

واقتحمت قواتالاحتلالقبيل ظهراليوممدينةالخليلوداهمت عددا من المحلات التجارية.

وفجر اليوم، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقواتالاحتلالخلال اقتحامهامدينةنابلسشمال الضفة.
وقالت مصادر محلية إن نحو 12 آلية عسكرية اقتحمتنابلسووصلت إلى أحياء عدة فيها، كما حاصرت مدرسة داخل البلدة القديمة قبل أن تنسحبالقواتالمتوغلة نحو مخيم بلاطة شرق المدينة، حيث فجرت مقرا لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

كما اقتحمت قواتالاحتلالمدينةقلقيلية التي تقع شمالي الضفة واعتقلت 4 فلسطينيين وداهمت منزلي الشهيدينجمالأبو هنية وعلي بكر اللذين استشهدا عقب استهداف مسيرة لسيارتهما في طولكرم قبل أيام، إضافة لاقتحام منزل الشهيد إيهاب حامد واعتقال والده، ووالد الشهيدعليبكر قبل أن تنسحب من المنطقة.
في الإطار نفسه، اقتحمت قوة إسرائيلية فجراليوممخيم قلنديا شمالالقدسالمحتلة، وقالت قناة الأقصى إن جنودالاحتلالاعتقلوا أكثر من 12 شابا بينهم مصاب بالفشل الكلوي وأفرجوا عنهم لاحقا باستثناء 3 أشقاء.

وشملت الاقتحامات الإسرائيلية أيضا مخيم الدهيشة في بيت لحم بجنوب الضفة.
من جهته، قال نادي الأسير الفلسطيني إن قواتالاحتلالاعتقلت 26 مواطنا في الضفة خلال الاقتحامات الأخيرة.

وأوضح النادي وهيئة شؤون الأسرى الفلسطينيان -في بيان مشترك- أن اعتقالات الساعات الماضية رفعت عدد المعتقلين منذ عملية طوفان الأقصى إلى 10 آلاف مواطن.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، صعّت قواتالاحتلالاعتداءاتها في الضفة مما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 620 فلسطينيا وإصابة أكثر من 5 آلاف آخرين، بحسب إحصائيات رسمية فلسطينية.
حصار وحواجز

ومنذ بدء الحرب على غزة، شددالاحتلالالإسرائيلي حصاره على الضفة خاصة شمالها، مثل محافظتي طولكرم وجنين.
وقد سببت هذه الحرب خسائر بشرية واقتصادية جراءسياسةفصل المدن والبلدات عن بعضها البعض بالحواجز العسكرية.

نيسان ـ نشر في 2024-08-07 الساعة 19:01

الكلمات الأكثر بحثاً