اتصل بنا
 

العتبة تحول دون وصول 15 قائمة عامة إلى قبة البرلمان

نيسان ـ نشر في 2024-09-11 الساعة 23:28

x
نيسان ـ حالت نسبة الحسم "العتبة" دون وصول 15 قائمة عامة إلى قبة البرلمان في الانتخابات النيابية 2024، فيما تمكنت 10 قوائم عامة من بلوغ العتبة والوصول بممثلين عنها إلى مجلس النواب الـ20.
ونال الحصة الكبرى من المقاعد الـ41 المخصصة للقوائم العامة حزب جبهة العمل الإسلامي الذي حصد 17 مقعدا منها، وحصل على 464350 صوتا.
25 قائمة فيها 697 مترشحا ومترشحة، قرروا خوض الانتخابات النيابية 2024، وسط منافسة شديدة لانتخابات استثنائية عنوانها الرئيس الأحزاب حيث خصص فيها 41 مقعدا حزبيا من أصل 138 مقعدا.
وتعدّ انتخابات المجلس العشرين الخطوة الأولى لتحديث المنظومة السياسية، وهي الانتخابات الأولى بعد إجراء تعديلات دستورية وإقرار قانونين جديدين للانتخاب والأحزاب، حيث أعطت التشريعات الجديدة المرأة والشباب الفرصة لوجودهم بشكل أكبر تحت قبة البرلمان.
فيما تقاسمت 9 قوائم 24 مقعدا، حصد منها الميثاق 4 مقاعد وإرادة 3 والوطني الإسلامي 3 وتقدّم 3 والاتحاد الوطني 3، فيما حصلت الأحزاب الأرض المباركة والعمال وتحالف نماء والعمل وعزم على مقعدين لكل منها.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني وجّه في حزيران/ يونيو 2021، رسالة إلى رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي، عهد إليه فيها برئاسة اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، لوضع مشروع قانون جديد للانتخاب ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي.
وأكدت العملية الانتخابية التي أجريت الثلاثاء أن الإصلاح السياسي في الأردن مستمر وبقوة، وذلك بعد المشاركة الحزبية الواسعة التي أساسها قائم على برامج أعلنها الأحزاب وخاضوا بناء عليها العملية الانتخابية، وجاء إجراء الانتخابات تأكيدا على الالتزام بالاستحقاقات الدستورية، والسير نحو الإصلاحات السياسية والاقتصادية.
وتنص المادة 50 من قانون الانتخاب على: "يُحدد الفائزون بالمقاعد النيابية للدائرة الانتخابية العامة وفقا لما يأتي: أن تتجاوز القائمة الحزبية نسبة الحسم (العتبة)، البالغة 2.5% من مجموع عدد المُقترعين في الدائرة الانتخابية العامة، وتحصل كُل قائمة من القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم (العتبة) على مقاعد في الدائرة الانتخابية العامة بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد أصوات القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم (العتبة)، وإذا لم تصل ثلاث قوائم حزبية على الأقل إلى نسبة الحسم (العتبة) تقوم الهيئة بتخفيض نسبة الحسم بمقدار 0.5% على التوالي حتى يصل عدد القوائم الحزبية الفائزة إلى 3 قوائم حدا أدنى".

نيسان ـ نشر في 2024-09-11 الساعة 23:28

الكلمات الأكثر بحثاً