اتصل بنا
 

فوائد زبدة الفول السوداني وطرق اختيارها

نيسان ـ نشر في 2024-09-12 الساعة 14:49

x
نيسان ـ واحدة ضمن أشهر الأكلات التي يفضلها الكثيرون، حيث يعتمد البعض عليها ضمن وجبة إفطار شهية، لكن قبل اعتمادها ضمن نظامك الغذائي تعرف إلى فوائد زبدة الفول السوداني.
على الرغم من أن زبدة الفول السوداني واحدة ضمن الأطعمة التي تعزز الجسم بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، إلا أنها تتميز بسعراتها العالية، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، والدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى السكر، فما هي فوائد زبدة الفول السوداني الصحية؟
تشير بعد الدراسات إلى أن تناول الفول السوداني يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوزن، بل والمساعدة في إنقاصه، نظراً لأن الفول سوداني نفسه يعزز من الشعور بالشبع، ويعطي إحساس بالامتلاء؛ كونه يحتوي على البروتين، والدهون والألياف.
ووفقاً لموقع (Web MD) الطبي تحتوي زبدة الفول السوداني الصحية على الأحماض الأحادية غير المشبعة، والتي ترتبط بانخفاض فرص زيادة الوزن والسمنة عند تناولها كجزء من نظام صحي متوازن.
لكن تظل من الأطعمة عالية السعرات التي تتطلب تناولها بحذر وبكميات محدودة ضمن نظام غذائي متوازن، حيث يمكنها في هذه الحالة أن تفيد الجسم على النحو التالي:
تساعد في التحكم في الوزن.
تعزز الشعور بالشبع.
تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
مفيدة في تحسين اللياقة البدنية للرياضيين.
التحكم في مستويات السكر في الدم.
تقليل خطر الإصابة بأمراض الثدي خاصة الأورام.
وتناولها بإفراط قد يسبب زيادة الوزن، فضلاً عن بعض التأثيرات السلبية الأخرى.
أما في حالة تناولها ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن ستعزز نشاط الجسم، وتساعد في إنقاص الوزن، فبحسب موقع (Medical News Today)، إن معلقتين من زبدة الفول السوداني قد تحتوي على ما يلي:
البروتين: 7.02 جم.
المغنيسيوم: 57 ملجم.
الفوسفور: 107 ملجم.
الزنك: 0.85 ملجم.
النياسين: 4.21 ملجم.
فيتامين ب 6: 0.17 جم.
يذكر أن زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث تحتوي 100 جرام منها على 588 سعر حراري، بالإضافة إلى الدهون المشبعة بنسبة 3.05 جرام، والصوديوم بنسبة 152 مليجرام.
كما أن بعض العلامات التجارية تضيف نسب عالية من السكر في زبدة الفول السوداني، وبالتالي فتناولها بإفراط بصورة يومية ضمن نظام غذائي غير متوازن قد تعزز الوزن بصورة كبيرة.

نيسان ـ نشر في 2024-09-12 الساعة 14:49

الكلمات الأكثر بحثاً