اتصل بنا
 

صحيفتان بريطانيتان: إيران هزمت أقوى أنظمة الدفاع الجوي في العالم

نيسان ـ نشر في 2024-10-02 الساعة 16:59

x
نيسان ـ تناولت صحيفتا تلغراف وغارديان البريطانيتين الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على (إسرائيل) وكيف تعامل معه نظامالدفاعالجوي الإسرائيلي الذي يعد أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، وإن كان غير معصوم من الخطأ حسب تلغراف.

وذكرت تلغراف أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية اعترضت غالبية الصواريخ الباليستية التي أطلقتهاإيرانيوم الثلاثاء، لكن نجاح بعضها في اختراق طبقات متعددة من أنظمة الصواريخ أرض جو الموجودة لدىالدفاعالإسرائيلي، أثار ملاحظات بأنإيرانربما تكون قد نجحت في هزيمة أحد أقوى أنظمةالدفاعالجوي في العالم.

وكانتإيراناستخدمت مزيجا من نحو 300 صاروخ وطائرة مسيرة في أول هجوم واسع النطاق شنته على (إسرائيل)، في حين أطلقت أكثر من 180 من صواريخ كروز وطائرات مسيرة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

وقال صامويل هيكي، من مركز مراقبة الأسلحة ومنع الانتشار إن "هذا الهجوم كان أكثر إثارة للدهشة نسبيا"، لأن الصواريخ الباليستية يمكن أن تطير بسرعات تفوق سرعة الصوت، مما يجعل اعتراضها من قبل الطائرات المقاتلة أو الأنظمة الأرضية أكثر صعوبة.

الحفاظ على الذخيرة

قدر هيكي أن هجومإيرانفي أبريل/نيسان كلف (إسرائيل) وحلفاءها حوالي 1.5 مليار دولار لمنع القصف، مشيرا إلى أن "إيران فيما يبدو أطلقت هذه المرة عددا أقل من الصواريخ ولكن أكثر تقدما، مما يجعل (إسرائيل) تدرك الخطورة إذا تصاعد صراع، وبالتالي قد يكون هذا سببًا لعدم تصعيد الأمر إلى صراع كامل".

وذكرت الصحيفة أن هناك مشكلة تتمثل في أن الصواريخ الاعتراضية محدودة العدد، مما يبرز مخاوف من أن تحاولإيرانإغراق إسرائيل بقصف واسع النطاق، مما سيجبر (إسرائيل) على استخدام دفاعات متطورة ومكلفة، حسب غارديان.
ونسبت غارديان لمستشار مالي سابق لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي قوله إن صاروخ "حيتس" المخصص لاعتراض الصواريخ في الفضاء يكلف عادة 3.5 ملايين دولار، أما صواريخ "مقلاع داود" الاعتراضية فتكلف مليون دولار، ومن السهل إذا أن تصل تكلفة تدمير 100 صاروخ أو أكثر إلى مئات الملايين من الدولارات، حسب قوله، رغم أن الصواريخ نفسها لا تكلفإيرانسوى حوالي 100 ألف دولار لكل صاروخ أو ربما أكثر.

نيسان ـ نشر في 2024-10-02 الساعة 16:59

الكلمات الأكثر بحثاً