اتصل بنا
 

ماكرون يذكر بأن إسرائيل أنشئت بقرار أممي

نيسان ـ نشر في 2024-10-15 الساعة 23:03

x
نيسان ـ صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء قائلا إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن يتذكّر أن إسرائيل "أنشئت" بقرار من الأمم المتحدة، معتبرا أنه لا يجب أن "يتنصل من قرارات" المنظمة الدولية.
عقب ذلك سارع نتانياهو إلى الرد قائلا إن دولة إسرائيل نشأت نتيجة "الانتصار" في حرب العام 1948 لا نتيجة قرار أممي.

ونقل مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة "نتانياهو يجب ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.
وأضاف ماكرون "بالتالي هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة"، في وقت تواصل إسرائيل هجومها البري على جنوب لبنان مستهدفة بقصف جوي مدمّر مناطق محسوبة على حزب الله في البلد الصغير. وقالت قوات الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان إن خمسة من عناصرها أصيبوا بجروح خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية، مندّدة بـ"انتهاكات مروّعة" ضدها تقوم بها القوات الإسرائيلية.
وتضمن بيان صادر عن مكتب نتانياهو "تذكيرا لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم العديد من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا".
وكان نتانياهو قد دعا الأحد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى إبعاد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان عن "الخطر فورا".
وأكد أن القوات الإسرائيلية طلبت من اليونيفيل مرات عدة المغادرة لكنها "قوبلت برفض متكرر"، معتبرا أن ذلك يؤمن "درعا بشرية لإرهابيي حزب الله".
وتنتشر قوات اليونيفيل في لبنان بموجب قرارات دولية عدة كان آخرها القرار 1701 الذي وضع حدا لحرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف 2006.
وتضمّ هذه القوات التي أنشأها مجلس الأمن الدولي في آذار/مارس 1978 ما مجموعه 10 آلاف عسكري بينهم 700 فرنسي.
واعتبر الرئيس الفرنسي الجمعة أن "استهداف القوات الإسرائيلية المتعمد" لعناصر قوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان هو أمر "غير مقبول على الإطلاق".
وأعرب ماكرون السبت عن "قلقه الكبير حيال تكثيف الضربات الاسرائيلية في لبنان وتداعياتها المأسوية على السكان المدنيين".
كما حض ماكرون السبت حزب الله على أن "يوقف فورا" قصف إسرائيل، مؤكدا أنه يجب "التوصل فورا" إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

نيسان ـ نشر في 2024-10-15 الساعة 23:03

الكلمات الأكثر بحثاً