اتصل بنا
 

أصغر فتاة تتسلق أعلى 14 قمة في العالم

نيسان ـ نشر في 2024-10-16 الساعة 12:32

x
نيسان ـ حققت بريطانية تبلغ من العمر 23 عاماً إنجازاً تاريخياً، بتسلقها جميع قمم العالم البالغ ارتفاعها 8000 متر، لتصبح أصغر امرأة تتسلق 14 قمة في العالم وثاني بريطانية تكمل هذا الإنجاز الشاق.
وصلت البريطانية أدريانا براونلي (23 عاماً) إلى قمة شيشابانجما التي يبلغ ارتفاعها 8027 متراً في التبت في 9 أكتوبر (تشرين الأول)، بعد ثلاث سنوات من وصولها إلى قمة إيفرست وعزمها على تسلق جميع أعلى 14 قمة في العالم، حسبما ذكرت صحيفة التايمز.
وعندما اقتربت من قمة شيشابانجما، قالت للصحيفة: "بدأت في البكاء. كنت أعلم أنها ستحدث. استغرق الأمر ساعة أخرى قبل أن نصل إلى القمة المذهلة. كانت الشمس قد بدأت تشرق، وكان الجو صافياً وجميلاً".
وتابعت "كانت تلك اللحظة الأكثر روعة. بكيت مرة أخرى عندما تذكرت أنني قد تسلقت للتو 14 قمة يبلغ ارتفاع كل منها 8000 متر. لقد صنعت التاريخ".
حددت براونلي، التي نشأت في جنوب غرب لندن، ودرست في جامعة باث، طموحها عندما كانت في الثامنة من عمرها في الابتدائية.
وكتبت "أود أن أصبح مشهورة بتسلق أعلى جبل في العالم.. وأن أكون واحدة من أصغر الفتيات اللاتي يفعلن ذلك".
أعلى 14 قمة في العالم
وأعلى 14 قمة في العالم، هي (إيفرست، وكيه 2، وكانشينجونغا، ولهوتس 1، ماكالو، وتشو أويو، دهاولاغيري، وماناسلو 1، ونانكا بربت، أنابورنا الأول، وجاشيربروم الأول، وبرود بيك، وجبل غاشربرم-2، وشيشابانغما).
وواجهت براونلي في آخر تسلق لها، صعوبات وتحديات، إذ نجحت في إنجاز المهمة دون استخدام الأكسجين الإضافي.
وقالت براونلي: "لقد تركت الجامعة وشهادتي لمتابعة مهنة تسلق الجبال، وضحيت بالصداقات والحياة العادية في سن المراهقة وأكثر من ذلك، لكن الأمر كان يستحق كل هذا العناء".
وبالنظر إلى المستقبل، قالت إنها تريد العمل مع الآخرين بحماس لتسلق الجبال. "سأبقى في الجبال، لكنني أريد الآن مساعدة الآخرين على تحقيق أحلامهم من خلال إنشاء جيل جديد من تجارب تسلق الجبال والرحلات على ارتفاعات عالية والتي تركز على السلامة وتجارب المتسلقين السابقة".
وتسلق أقل من 100 شخص جميع القمم الـ 14، وكلها في جبال الهيمالايا وسلسلة جبال كاراكورام، وكان آلان هينكيس أول متسلق بريطاني يفعل ذلك في عام 2005.
وقال هينكيس لصحيفة التايمز: "لقد تابعت تقدم أدريانا الثابت منذ أن التقيت بها لأول مرة في عام 2021. إنه لأمر رائع أن أسمع أن بريطانياً آخر تسلق كل القمم الأربعة عشرة التي يبلغ ارتفاعها ثمانية آلاف متر".
وأضاف "إن تسلق كل هذه الجبال في أقل من أربع سنوات هو إنجاز رائع. لقد استغرق الأمر مني 17 عاماً. لا يوجد أي من هذه الجبال العملاقة سهل أو آمن، لقد أظهرت تفانياً شديداً، فضلاً عن تحمل الكثير من المعاناة والمخاطر لإكمال جميع القمم التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر".

نيسان ـ نشر في 2024-10-16 الساعة 12:32

الكلمات الأكثر بحثاً